مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق: مُستمرون بسياسة الانفتاح العالمي في مجالات التعليم الجامعي

نشر
الأمصار

شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، على المضي بسياسة الانفتاح العالمي في مجالات التعليم الجامعي.

 

 

وذكرت وزارة التعليم في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي رعى توقيع مذكرة تفاهم مع (King's College London) على هامش مشاركته في المنتدى العالمي للتعليم المنعقد في المملكة المتحدة"، مبينا أن "مذكرة التفاهم تضمنت عددا من البرامج المتعلقة بالبحث العلمي والتوأمة والتبادل الثقافي وتوفير مناخ التعاون المشترك في التخصصات الحديثة لاسيما ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي ومساحات المعرفة المستجدة."

وأكد وزير التعليم على هامش إجراءات التوقيع المشترك، بحسب البيان،" المضي بسياسة الانفتاح العالمي في مجالات التعليم الجامعي بما يحقق أهداف ومتطلبات التنمية المستدامة في العراق"، لافتا الى "أهمبة الشراكات الإيجابية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والإفادة من الجامعات العالمية والخبرات الدولية في مجال تحديث البرامج والمناهج".

وأشار الى أن "قرار الوزارة باعتماد مسار بولونيا في الجامعات العراقية قد وفر بيئة مناسبة للتعاون والتبادل العلمي والأكاديمي".

 

العراق.. وزيرة الهجرة تعلن عودة أكثر من 785 نازحاً إيزيدياً لمناطقهم بسنجار


أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين في العراق إيڨان فائق جابرو، الثلاثاء، عودة أكثر من 785 نازحاً إيزيدياً من مخيمات دهوك إلى مناطقهم الأصلية في سنجار.

وقالت جابرو في بيان: إن "أكثر من (785) نازحا إيزيدياً عادوا من مخيمي ايسيان ومامرشان في محافظة دهوك بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى"، مبينة، أن "ذلك جاء تمهيداً لإغلاق مخيمات النزوح حسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأوضحت جابرو، أن "عملية نقل الأسر مع أثاثهم تمت بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية (IOM)"، موجهة، "بشمول الأسر العائدة إلى مناطقها الأصلية في سنجار بالمنح المالية والمساعدات الإغاثية والسلع المعمرة وتلبية جميع احتياجاتها سريعاً". 

وأكدت، أن "الوزارة مستمرة بالعمل لإعادة جميع النازحين بشكل طوعي وإغلاق ملف النزوح بالكامل في 30 من شهر تموز المقبل".

العراق.. التخطيط: منح 78 شهادة براءة اختراع منذ بداية العام الحالي 

أعلنت وزارة التخطيط في العراق، الثلاثاء، منح 78 شهادة براءة اختراع منذ بداية العام الحالي.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "آلية منح براءات الاختراع تبدأ بقيام المخترع أو صاحب فكرة براءة الاختراع، بتقديم طلب إلى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية مشفوعا بالتجارب والأدلة والبراهين، التي تثبت أن هذا الاختراع يعود لمن تقدم به".

وأضاف الهنداوي، أن "الجهاز المركزي للإحصاء لديه لجنة متخصصة تقوم بدراسة الطلب بشكل علمي ومعمق؛ لاختبار الفكرة، وفي حال نجاحها يمنح صاحبها براءة اختراع وتسجل البراءة باسمه بالتوقيت المحدد".