مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا تتهم اليونان بالتنقيب غير القانوني في مناطق سيادتها

نشر
الأمصار

قال تقرير صادر عن صحيفة "كاثيميريني" اليونانية، إن حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا اعترضت على قيام اليونان بأعمال تنقيب غير قانونية جنوب كريت في مناطق تابعة لـ ليبيا.

وبحسب الصحيفة فإن الاعتراض كان عبر رسالة أرسلت إلى السفير اليوناني في طرابلس، نيكوس غاريليديس، قبل وقت قصير من الاجتماع بين رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، "مما يثير الشكوك حول وجود دور تركي في هذه القضية".

وأوضحت مصادر يونانية لـ"كاثيميريني"، أن السفارة تلقت مذكرة شفوية بشأن التنقيب الذي جرى جنوب كريت، موضحة أنه "سيتم الرد عليها بشكل مناسب في الأيام المقبلة من قبل وزارة الخارجية اليونانية".

وأشارت المصادر إلى أن رد أثينا سيكون بشكل أساسي لتسجيل رد فعلها، وليس الاعتراف بأي أساس "للادعاءات الليبية".

وبحسب الصحيفة اليونانية فإن الاعتراض الليبي يأتي تعليقا على المسوحات الزلزالية التي أنجزتها السفينة النرويجية "رامفورم هايبريون" قبل أسابيع، حيث تشكك حكومة الوحدة الوطنية في حدود المياه الإقليمية التي تستخدمها اليونان في المناطق البحرية غرب وجنوب غرب كريت (بموجب قانون يانيس مانياتيس 4001/2011)، والذي يقرر، في غياب اتفاق بين أثينا وطرابلس، بأخذ الخط المتوسط كحد أقصى.

ليبيا: بدء تشغيل خط أنابيب جديد من حقل شمال الحمادة النفطي

كشفت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، عن بدء تشغيل خط الأنابيب الجديد من حقل شمال الحمادة النفطي والمتوقع أن ينقل في بادئ الأمر 2000 برميل يوميًا.

وذكر بيان المؤسسة أن من المتوقع أن يزيد حقل شمال الحمادة، الذي تديره شركة نفوسة للعمليات النفطية، ضخ النفط في خط الأنابيب تدريجيا "حتى الوصول إلى 25 ألف برميل يوميا ليبدأ بعدها الضخ.. بواقع 4500 برميل يوميا، وستزيد بوضع آبار الإنتاج تباعا للوصول إلى 10 آلاف برميل يوميا في سبتمبر 2024، وهو برنامج المرحلة الأولى لتطوير الحقل".

وأضافت المؤسسة الوطنية للنفط أن خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 50 كيلومترا وينقل إنتاج النفط إلى ميناء مليتة تبلغ سعته التصميمية 70 ألف برميل يوميا.

مباحثات ليبية تركية في مجالات الصناعة والتعدين

أبدى نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي “أوروج بابا إنان” رغبة بلاده في تعزيز العمل الاستثماري في ليبيا.

جاء ذلك خلال لقائه وكيل وزارة الصناعة والمعادن " مصطفى السمو " رفقة وزير المواصلات " محمد الشهوبي " على هامش انعقاد مؤتمر ليبيا الدولي الأول للصناعة والتكنولوجيا المزمع عقده خلال يومي 21/20 مايو الجاري.

وأكد الطرفان على أهمية تبادل الخبرات في المجالات الصناعية والتكنولوجية والتعدينية.

من جانبه شدد " السمو" على أهمية التعاون الاستثماري مع الجانب التركي في مجالات التعدين والمصانع المتعثرة والمناطق الصناعية لما تمتلكه من قدرات وخبرات في الجانب الصناعي.

ليبيا.. جهاز الإمداد الطبي يوجه شحنة تحتوي أدوية ومستلزمات طبية لمدينة الزاوية 

وجه جهاز الأمداد الطبي بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، اليوم الأحد، شحنة مواد طبية استثنائية وعاجلة لدعم المستشفيات والمراكز الصحية في مدينة الزاوية  جراء الأحداث التي شهدتها المدينة خلال اليومين الماضيين.

وأوضج الجهاز في منشور عبر صفحته بالفيسبوك أن الشحنة تحتوي على أدوية ومستلزمات طبية، ومحاليل وريدية، ومشغلات معامل لمدينة الزاوية .

ونقلت صفحة الجهاز عن مدير فرع الغربية "عبدالمنعم العوزي" تاكيده جهوزية الفرع ارسال الشحنات العاجلة لأي ظرف طارئ للمدن الواقعة في نطاقه ، ومنها مدينة الزاوية لسد أي عجز قد يطرأ في الأدوية والمستلزمات الطبية ، بالتنسيق مع عميد البلدية وادارة الخدمات الصحية بالمدينة.