مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا وليبيا تشكلان "جسرا طبيعيا" بين أوروبا وأفريقيا

نشر
الأمصار

أكد وزير الشركات والصناعة الإيطالي أدولفو أورسو، أهمية التعاون بين إيطاليا وليبيا في مجالات الطاقة والتكنولوجيا الخضراء، مشيرا إلى أن هذا التعاون "يرسخ الأسس لمزيد من التعاون الملموس بشأن السياسة الصناعية والإنتاجية" بين البلدين، جاء ذلك خلال مقابلة مع وكالة نوفا الإيطالية.

وزار الوزير الإيطالي طرابلس، اليومين الماضيين، والتقى مع مسؤولين ليبيين، بما في ذلك وزير الاقتصاد والتجارة محمد حويج ووزير الصناعة والمعادن أحمد أبو هيسة ووزير الاتصالات والشؤون السياسية وليد اللافي.

وأشار الوزير الإيطالي إلى أن التعاون الشامل بين إيطاليا وليبيا سيشمل "توسيع إمدادات الغاز من ليبيا إلى إيطاليا وأوروبا، وإنتاج الطاقة المتجددة في ليبيا ونقلها إلى إيطاليا وأوروبا عبر الوصلات الكهربائية، وكذلك بناء الكابلات البحرية والألياف البصرية لنقل البيانات من ليبيا إلى صقلية إلى أوروبا".

ووقع أورسو، مع نظيره الليبي، أمس، على إعلان مشترك لتعزيز مبادرات التعاون الاقتصادي والصناعي في قطاعات الطاقة والمواد الخام الحيوية والتكنولوجيا الخضراء، حيث شدد على أن هذا التعاون "يمكن من خلاله تطوير ما هى الطاقة الحقيقية للمستقبل، أي التعدين، ومعالجة المعادن التي تعد أساسية للتكنولوجيات الخضراء والرقمية، والتي سنبني عليها معا تنمية بلداننا".

وأشار أورسو، إلى أن الاتفاق مع ليبيا يركز على "المواد الخام الحرجة" مثل المعادن والأتربة النادرة التي تعد أساسية لتطوير التكنولوجيا الرقمية والتكنولوجيا الخضراء.

وختم الوزير الإيطالي تصريحاته بالتأكيد على أن إيطاليا وليبيا تشكلان "جسرا طبيعيا" بين أوروبا وأفريقيا، واصفا الاتفاق الذي تم التوصل إليه بأنه حجر الزاوية لتطوير التقنيات "الخضراء" والرقمية.

ليبيا: بدء تشغيل خط أنابيب جديد من حقل شمال الحمادة النفطي

كشفت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، عن بدء تشغيل خط الأنابيب الجديد من حقل شمال الحمادة النفطي والمتوقع أن ينقل في بادئ الأمر 2000 برميل يوميًا.

وذكر بيان المؤسسة أن من المتوقع أن يزيد حقل شمال الحمادة، الذي تديره شركة نفوسة للعمليات النفطية، ضخ النفط في خط الأنابيب تدريجيا "حتى الوصول إلى 25 ألف برميل يوميا ليبدأ بعدها الضخ.. بواقع 4500 برميل يوميا، وستزيد بوضع آبار الإنتاج تباعا للوصول إلى 10 آلاف برميل يوميا في سبتمبر 2024، وهو برنامج المرحلة الأولى لتطوير الحقل".

وأضافت المؤسسة الوطنية للنفط أن خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 50 كيلومترا وينقل إنتاج النفط إلى ميناء مليتة تبلغ سعته التصميمية 70 ألف برميل يوميا.

مباحثات ليبية تركية في مجالات الصناعة والتعدين

أبدى نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي “أوروج بابا إنان” رغبة بلاده في تعزيز العمل الاستثماري في ليبيا.

جاء ذلك خلال لقائه وكيل وزارة الصناعة والمعادن " مصطفى السمو " رفقة وزير المواصلات " محمد الشهوبي " على هامش انعقاد مؤتمر ليبيا الدولي الأول للصناعة والتكنولوجيا المزمع عقده خلال يومي 21/20 مايو الجاري.

وأكد الطرفان على أهمية تبادل الخبرات في المجالات الصناعية والتكنولوجية والتعدينية.

من جانبه شدد " السمو" على أهمية التعاون الاستثماري مع الجانب التركي في مجالات التعدين والمصانع المتعثرة والمناطق الصناعية لما تمتلكه من قدرات وخبرات في الجانب الصناعي.