مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أردوغان: الاعتراف بفلسطين يتصدر اجتماعاتنا مع القادة الأجانب

نشر
الأمصار

أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سعادته بقرار النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

 

وأضاف أردوغان أن "الاعتراف بدولة فلسطين ووقف المجازر في غزة يتصدران جدول أعمال اجتماعاتنا مع القادة الأجانب".

 

أيرلندا: حرب غزة تقدم مثالًا لتطرف إسرائيل


قال وزير خارجية أيرلندا، مايكل مارتن، إن «قرار الاعتراف بدولة فلسطين لعدة أسباب منها حماية حل الدولتين، ولا بد من انطلاق عملية تفاوض سياسي وعلى الجميع السعي لحل ينهي الحرب في غزة».


ورأى مارتن، في حديث لـ«الجزيرة»، أنه «كان من المهم الاعتراف بدولة فلسطين خاصة وأن حكومة نتانياهوعملت لتقويض حل الدولتين، ونحن جزء من حركة دولية للاعتراف بدولة فلسطين في سياق دعم السلام وحل الدولتين.

 

وأشار إلى أن «هناك دول أوروبية أخرى تنظر جديًا في الاعتراف بدولة فلسطين وسيمضون في هذا الاتجاه»، معتبرًا أن «حرب قطاع غزة تقدم مثالًَا للتطرف وما قامت به إسرائيل لوقت طويل قمع للفلسطينيين».

 

وأضاف «الاعتراف بدولة فلسطين رسالة منا للشعب الفلسطيني واعتراف بقرارات الأمم المتحدة».

 

العراق يرحب باعتراف النرويج وإسبانيا وإيرلندا بدولة فلسطين

 

أعربت وزارة الخارجية في العراق، اليوم الاربعاء، عن ترحيب جمهورية العراق بالقرار الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة اسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة.

 

وقالت الوزارة في بيان، إنها "تعرب عن ترحيب جمهورية العراق بالقرار الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة اسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة".

واضافت أن "هذا القرار خطوة اولى مهمة نحو استعادة وتثبيت كامل الحق الفلسطيني المغتصب"، داعية دول العالم إلى "المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين وبالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ودعم نضاله الوطني في سبيل تحقيق الاستقلال.

 

واكدت أن "الاستقرار في المنطقة لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف".

الكويت ترحب بقرارات النرويج وإسبانيا وإيرلندا للاعتراف بدولة فلسطين

 

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن الترحيب بالقرارات الصادرة من مملكة النرويج ومملكة إسبانيا وجمهورية إيرلندا بشأن الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن تلك القرارات تعد خطوات إيجابية من شأنها الإسهام نحو تحقيق ما نصت عليه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية بشأن تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد البيان على موقف دولة الكويت الداعي إلى ضرورة اتخاذ سائر الدول قرارات مماثلة من أجل إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.