مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

استقرار أسعار النفط اليوم الجمعة في الأسواق العالمية

نشر
الأمصار

استقرت أسعار النفط، اليوم الجمعة (24 آيار 2024)، مع أخذ المستثمرين في الاعتبار أحدث تعليقات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة وسط تضخم ثابت، في حين لقيت مؤشرات على تزايد الطلب الموسمي على الوقود في الولايات المتحدة دعما.

وبحلول الساعة 0315 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت سنتين إلى 81.38 دولاراً للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتاً واحداً إلى 76.86 دولاراً.

واستقر الخامان القياسيان عند أدنى مستوياتها في عدة أشهر يوم الخميس، مع إغلاق العقود الآجلة لخام برنت عند أضعف نقطة لها منذ يناير، وسجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر.

وكانت العقود الآجلة لخام برنت تتجه نحو انخفاضات أسبوعية بأكثر من 3%، في حين كانت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مهيأة لانخفاض بنحو 4% عن الأسبوع الماضي، حيث أدت قيود الاقتصاد الكلي المستمرة في الولايات المتحدة إلى إبقاء الأسعار في الميزان.

وقالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا: "إن معنويات الطلب الضعيفة بسبب التوقعات المتشددة لبنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة وخلفية "احتمال ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول" أثرت بشكل كبير على أسعار النفط هذا الأسبوع".

وفي وقت سابق، لم تشهد قائمة أكبر مصدّري النفط الخام في أبريل/نيسان 2024 تغييرًا ملحوظًا.

وتنفدّ 8 دول من تحالف أوبك+ (السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وقازاخستان والجزائر وسلطنة عمان) تخفيضات طوعية إضافية لإمدادات النفط، تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من 2024.

وانخفض إجمالي إنتاج تحالف أوبك+ من النفط الخام بنحو 246 ألف برميل يوميًا خلال أبريل 2024، ليصل إلى 41.020 مليون برميل يوميًا.

ورغم ذلك ما تزال دول تحالف أوبك+ محتفظة بترتيبها بقائمة أكبر مصدّري النفط الخام في أبريل/نيسان 2024 على النحو التالي:

السعودية: 6.20 مليون برميل يوميًا
روسيا: 5.08 مليون برميل يوميًا
الولايات المتحدة: 3.84 مليون برميل يوميًا
العراق: 3.42 مليون برميل يوميًا
الإمارات: 2.87 مليون برميل يوميًا
البرازيل: 1.64 مليون برميل يوميًا
النرويج: 1.63 مليون برميل يوميًا
إيران: 1.58 مليون برميل يوميًا
الكويت: 1.36 مليون برميل يوميًا
نيجيريا: 1.12 مليون برميل يوميًا