مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جوزيب بوريل: الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس هدية لحماس

نشر
جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل عدد من الدول الأوروبية ليس هدية لحماس.

الاعتراف بالدولة الفلسطينية:

وشدد بوريل، على أنه في كل مرة يتخذ فيها أحد قراراً بدعم الدولة الفلسطينية يكون رد فعل "إسرائيل" عبر تحويل الأمر إلى "معاداة للسامية".

علّق المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي «جوزيب بوريل» على قرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية بشأن السعي لإصدار مُذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيل و«حماس»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الثلاثاء.

 مُذكرات اعتقال بحق قادة إسرائيل وحماس

وكتب بوريل على موقع «إكس» للتواصل الاجتماعي، يوم الإثنين: «آخذ بعين الاعتبار قرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية بتقديم الطلب حول إصدار مذكرات الاعتقال بحق يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية وبنيامين نتنياهو ويواف غالانت».

وأضاف أن "كافة الدول التي صادقت على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية أن تنفذ قرارات المحكمة".

يُذكر أن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان كان قد أعلن عن طلبه بإصدار مذكرات اعتقال بحق كل من رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين، إلى جانب قادة "حماس"، بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقد أعلنت إسرائيل والولايات المتحدة عن رفضهما لقرار المدعي العام.

«الجنائية الدولية» ترد على الاتهامات الإسرائيلية بمعاداة السامية

أبدى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، رفضه للاتهامات الإسرائيلية بـ"معاداة السامية" بعد أن طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق القيادة الإسرائيلية.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية في مقابلة مع قناة "سي إن إن": "اتهامات بمعاداة السامية والكراهية وفكرة أنه من خلال التطبيق الأعمى للقانون ننحاز إلى جانب واحد أو نضطهد الطرف الآخر".

وأضاف: "لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة، وهذه ليست مطاردة ساحرات أو رد فعل عاطفي على الفوضى الواقعة.. هذه عملية جنائية متوقعة منا كمدعين دوليين، كمحكمة مستقلة، جمع أدلة دامغة لن تتلاشى في قاعة المحكمة".

سموتريتش: «أصدقاء إسرائيل لن يسمحوا باستمرار عمل المحكمة الجنائية الدولية»

علق وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش، على بيان مدعي عام الجنائية الدولية، مشددًا على أن مذكرات الاعتقال ستكون المسمار الأخير في تفكيك هذه المحكمة المسيسة والمعادية للسامية.

وأوضح سموتريتش، أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن نفسها وسيحكم التاريخ على أولئك الذين وقفوا إلى جانب النازيين من حماس، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل “الجزيرة”. 

وتابع سموتريتش: أصدقاء إسرائيل والدول المستنيرة لن يسمحوا باستمرار عمل المحكمة الجنائية الدولية.