مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أطباء بلا حدود تطالب الكونجرس باتخاذ إجراءات لتلبية احتياجات السودانيين

نشر
أطباء بلاد حدود
أطباء بلاد حدود

دعت منظمة أطباء بلا حدود، الكونغرس الأميركي لاتخاذ إجراءات لتلبية احتياجات الشعب السوداني المتصاعدة ومنع انزلاق المزيد منهم إلى العوز.

أطباء بلا حدود بالسودان:

وتحدثت المدير التنفيذي للمنظمة في الولايات المتحدة، عن الوضع الإنساني المتردي الذي يجتاح السودان خلال جلسة استماع للجنة حقوق الإنسان عقدت بالكونغرس بعنوان "الصراع والجوع في السودان"، وفقا لسودان تربيون.

 

أفادت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية، بأن نحو 85 شخصًا على الأقل متواجدون في مستشفى في مدينة الفاشر في دارفور منذ تجدد القتال بين الطرفين المتحاربين في السودان في العاشر من  مايو، وأنه في الفترة التي تلت اندلاع القتال في عاصمة ولاية شمال دارفور، استقبل المستشفى "707 مصابين" و"توفي 85 شخصا". 

وتعد الفاشر، تعتبر مركزا رئيسيا للمساعدات في الإقليم الواقع في غرب السودان، والذي يعيش فيه ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة، وقضى 85 شخصا على الأقل في مستشفى في مدينة الفاشر في دارفور منذ تجدد القتال بين الطرفين المتحاربين في السودان في العاشر من أيار/مايو، وفق ما أفادت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الثلاثاء.

والإثنين، قضى تسعة من أصل 60 مصابا تم نقلهم إلى مستشفى الفاشر الجنوبي، المرفق الطبي الوحيد الذي ما زال يعمل في الفاشر، متأثرين بجروحهم، وفق رئيسة الاستجابة الطارئة لأطباء بلا حدود في السودان كلير نيكوليه.

 

وقالت نيكوليه إنه في الفترة التي تلت اندلاع القتال في عاصمة ولاية شمال دارفور، استقبل المستشفى "707 مصابين" و"توفي 85 شخصا".

منذ أكثر من عام، يدور قتال في السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.
وواصلت قوات الدعم السريع في السودان، اليوم الثلاثاء، استهداف مواقع مأهولة بالسكان في كل من عاصمة شمال دارفور مدينة الفاشر، وكرري أقصى شمال أم درمان ما أوقع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين في السودان.

وشن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني غارات جوية مكثفة طالت مواقع قوات الدعم السريع شرق وجنوب الفاشر في السودان.

وتشهد الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور اشتباكات عنيفة بين الجيش والقوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح من جانب وقوات الدعم السريع منذ أكثر من عشرة أيام، ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابيين وسط المدنيين.