مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش الوطني الصومالي: السيطرة على آلية محمّلة بالأسلحة والمعدات

نشر
الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

أعلن الجيش الصومالي السيطرة على آلية محمّلة بالأسلحة والمعدات تابعة لحركة "الشباب" في المنطقة الحدودية بين محافظتي جلجدود وشبيلي الوسطى.
وقالت قيادة الجيش إنه تم ضبط الآلية "في المنطقة الحدودية بين محافظتي جلجدود وشبيلي الوسطى" واعتقلت القوات المسلحة الصومالية عدداً من عناصر الحركة في منطقة ماري سولي.

عمليات في الصومال

وتأتي هذه الخطوة بعدما هاجم مسلحوا الحركة مناطق تابعة لمحافظتي جلجدود وشبيلي الوسطى، ونفّذوا فيها عمليات تطهير خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي سياق متصل، أصدرت المحكمة العسكرية التابعة للقوات المسلحة الوطنية،أمس الثلاثاء، أمراً بالإعدام بحق، إبراهيم آدم مادي، أحد عناصر "مليشيات الخوارج".

وأشارت المحكمة إلى أن مادي متهم بارتكاب جريمة قتل بحق امرأة في 2 كانون الثاني/يناير الماضي، ومحاولته الفرار.

وأوضحت المحكمة أن إبراهيم مادي انضم إلى صفوف "مليشيات الخوارج" في مدينة جيلب بمحافظة جوبا الوسطى، حيث تلقى تدريبات حول كيفية تنفيذ القتل المخطط لينتقل بعدها إلى العاصمة مقديشو.

إلى ذلك، كشف مستشار الأمن الوطني الصومالي، حسين شيخ علي، أن حركة "الشباب" ربما تكون قد عينت قائداً جديداً لها.

وأمس الثلاثاء، سيطر الجيش الوطني بالصومال، على مركبة تحمل أسلحة ومعدات أخرى تابعة لإرهابيي ميليشيا الشباب على الحدود بين محافظتي جلجدود وشبيلى الوسطى.

وألقى الجيش القبض على إرهابيين في منطقة ماري سولي، بعد عمليات تطهير خلال الأيام القليلة شنها في مناطق تابعة لمحافظتي جلجدود وشبيلى الوسطى.

وكانت حذرت هيئة شؤون تغير المناخ في الاتحاد الأفريقي من رياح وعواصف شديدة قد تضرب بعض البلدان في القرن الأفريقي بما في ذلك الصومال، حيث أرسلت رسالة تحذيرية بخصوص هذا الشأن إلى السفارة الصومالية في إثيوبيا.

و أشارت الدائرة إلى أن الطقس في البلدان الواقعة على طول ساحل شرق أفريقيا، يتميز برياح قوية تبلغ سرعتها 185 كيلومترا في الساعة والوضع متقلب للغاية، وأن الوضع يمكن أن يتغير حسب التوقعات، وربما بعد 18 ساعة يمكن أن تصل السرعة إلى 65 كم في الساعة.

وطلبت دائرة شؤون تغير المناخ من السفارة بمتابعة وتفقد الظروف المتعلقة بالطقس المضطرب والرياح التي تتواجد على سواحل بعض الدول في القرن الأفريقي، حيث شكرت السفارة الدائرة على تواصلها والمعلومات المتعلقة حول هذا الموضوع.

وأوصت إدارة التغير المناخي بالاتحاد الأفريقي بضرورة توعية عاجلة للشعب الصومالي الذي يعيش في المناطق الساحلية في الصومال، وخاصة في المناطق الجنوبية.