مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مسؤول ألماني: طلب الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال لنتنياهو يضعنا في مشاكل

نشر
ألمانيا
ألمانيا

أعلنت “رويترز”، عن مسؤول ألماني، طلب المدعي العام لـ الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو يضعنا في مشاكل، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"الجزيرة".

تصريحات المدعي العام للجنائية الدولية:

وأوضحت رويترز عن مسؤول ألماني، أن برلين ملتزمة بأمن إسرائيل وتدعم مدعيا عاما مستقلا للمحكمة الجنائية الدولية.

وشددت وكالة “رويترز”، عن مسؤول ألماني، على أن مذكرة اعتقال نتنياهو قد تقوض جهود برلين لتعزيز دعم المحكمة الجنائية الدولية في واشنطن.
طلبت “المحكمة الجنائية الدولية”، إصدار مذكرات اعتقال بحق السنوار ونتنياهو بتهم ارتكاب جرائم حرب، ويتم السعي لإصدار مذكرات اعتقال أيضا بحق وزير الدفاع غالانت واثنين من قادة حماس.

وأوضح مدعي عام الجنائية الدولية، أنه من التهم ضد نتنياهو وغالانت التسبب بالقضاء على جماعة بشرية والتجويع كأداة حرب، مؤكدًا أن ما حدث في 7 أكتوبر هو أيضا جريمة حرب، وهناك 3 قادة في حماس مسؤولون جنائيا عن قتل مدنيين، وأن السنوار والضيف وهنية مسؤولون عن أحداث 7 أكتوبر وهم من أعطوا الأوامر، متابعًا: “أدعو للإطلاق الفوري لسراح الرهائن المحتجزين في غزة”.

وأشار مدعي عام الجنائية الدولية، على أن نتنياهو وغالانت يتحملان مسؤولية الجرائم التي ارتكبت في غزة ومنها تجويع المدنيين، ونتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية عن الجرائم ضد الإنسانية التي جرت في غزة، مضيفًا: “قدمت اليوم طلبات لإصدار مذكرات اعتقال بشأن الوضع في دولة فلسطين، وأن نتنياهو وغالانت حرما المدنيين في غزة من أمور أساسية للبقاء على قيد الحياة، والأدلة خلصت إلى أن مسؤولين إسرائيليين حرموا بشكل ممنهج فلسطينيين من أساسيات الحياة، ونتنياهو وغالانت متواطئان في الأوامر بشأن غزة والتسبب في المعاناة والتجويع للمدنيين.

 

ردود فعل القادة في إسرائيل على قرار الجنائية الدولية:

 

بن غفير: 

 

علق وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، على بيان مدعي عام الجنائية الدولية في لاهاي، والذي أصدر فيه السعي والاتجاه لفرض عقوبات على نتنياهو السنوار وعدد من القادة في حماس وأيضا وزراء في الحكومة الإسرائيلية.

 

سموتريتش:

علق وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش، على بيان مدعي عام الجنائية الدولية، مشددًا على أن مذكرات الاعتقال ستكون المسمار الأخير في تفكيك هذه المحكمة المسيسة والمعادية للسامية.

تصريحات سموتريتش على بيان مدعي عام الجنائية الدولية:

وأوضح سموتريتش، أن إسرائيل ستواصل الدفاع عن نفسها وسيحكم التاريخ على أولئك الذين وقفوا إلى جانب النازيين من حماس، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل “الجزيرة”. 

وتابع سموتريتش: “أصدقاء إسرائيل والدول المستنيرة لن يسمحوا باستمرار عمل المحكمة الجنائية الدولية”.