مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تكثف استثماراتها لتصبح "محوراً عالمياً" في قطاع ألعاب الفيديو

نشر
الأمير فيصل، رئيس
الأمير فيصل، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية

تكثف المملكة العربية السعودية استثماراتها في مجال الرياضات الإلكترونية، إذ ترى فيه "مدخلاً" لتطوير قطاع ألعاب الفيديو الخاص بها، وفق ما يؤكد الأمير فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود المسؤول عن هذه الاستراتيجية.

السعودية تنظم هذا الصيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية

وبدوره، قال الأمير السعودي، رئيس الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية، الجمعة، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" خلال زيارة إلى طوكيو: "نريد أن نصبح محوراً عالمياً لألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية".

ومن المقرر أن تنظم السعودية هذا الصيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية، سيتقاسم في نهايتها الفائزون جوائز تتخطى قيمتها 60 مليون دولار، على أمل جذب ملايين المتابعين لهذا النشاط.

وفي إطار ذلك، أوضح الأمير فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود أن ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية "تستحضر بطبيعة الحال" بلداناً مثل اليابان، أو كوريا الجنوبية، لكننا "نريد أن تكون السعودية جزءاً" من هذه المعادلة، ومع ذلك، يقول الأمير إنه يرى الرياضة الإلكترونية بمثابة "بوابة" لطموح أكبر بكثير، لأن "ما نريد بناءه هو صناعة شاملة" لألعاب الفيديو.

وأضاف: "نحن بلد يمر بمرحلة انتقالية، وننفتح" شيئاً فشيئاً، مضيفاً: "ثمّة الكثير من المفاهيم الخاطئة حول السعودية والسعوديين"، ويؤكد: "لدينا ثقافة محافظة بطبيعتنا أيضاً. لكن هذا لا يعني أننا نتجنب الناس أو ندفعهم بعيداً".

وأكد الأمير فيصل: "نريد أن يكون لنا تأثير خلال السنوات العشر المقبلة، ليس من خلال التحول إلى مركز عالمي فحسب، بل بأن نكون أيضاً مركزاً إقليمياً، ما سيجعل المنطقة بأكملها تنمو معنا".

وخلال العام الماضي، استحوذت المملكة مقابل 4.9 مليارات دولار على استوديو "سكوبلي" Scopely في كاليفورنيا، المتخصص في ألعاب الأجهزة المحمولة، والذي حققت لعبته "مونوبولي جو" Monopoly Go إثر طرحها العام الماضي، إيرادات بقيمة 2 مليار دولار في عشرة أشهر فقط.

ومن المقرر أن تضيف المملكة عمليات كبرى أخرى من هذا النوع، بحسب ما أشار إليه براين وارد، رئيس مجموعة "سافي جيمز" Savvy Games المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، والتي تحتل مركزاً في قلب الإستراتيجية الوطنية لألعاب الفيديو.

وشدد وارد، وهو من الكوادر السابقين في شركة ألعاب الفيديو الشهير أكتيفيجن بليزارد: "نحن لا نتوقف أبداً.. إذ نعمل بطاقتنا القصوى، طوال الوقت".ش