مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إثيوبيا تعلن عن الخطة الرئيسية لسلامة الأغذية .. تفاصيل

نشر
الأمصار

 أعلنت دولة إثيوبيا اليوم عن إطلاق  خطة رئيسية مدتها خمس سنوات لسلامة الأغذية لجذب الانتباه وإلهام العمل لمنع المخاطر التي تنقلها الأغذية وكشفها وإدارتها.

حيث أنه تم تصميم الخطة الرئيسية في عملية شاملة والتحقق من صحتها من قبل مجتمع متعدد الأطراف من أصحاب المصلحة في مجال سلامة الأغذية في البلاد.

 الخطة الرئيسية

وتهدف الخطة الرئيسية إلى تقديم فهم أفضل للوضع الحالي لسلامة الأغذية في البلاد وتوفير التوجيه بشأن التدابير المستقبلية. 
وصرح  وزير الدولة للصحة ديريجي دوجوما إن حكومة إثيوبيا تستثمر الكثير من حيث تحسين الأمن الغذائي، لكنها بحاجة إلى تحسين سلامة الغذاء لأنه "لا يوجد أمن غذائي بدون سلامة الغذاء".

وتحقيقًا لهذه الغاية، قال: "أعتقد تمامًا أن الخطة الرئيسية ستدعمنا في تحديد التحديات والفجوات التي نواجهها للوصول إلى بر الأمان، وستعطي الأولوية للإجراءات التي سنتخذها خلال السنوات الخمس المقبلة".

أهمية التنسيق والتعاون بين مختلف أصحاب المصلحة

وشدد على أهمية التنسيق والتعاون بين مختلف أصحاب المصلحة بين البلدان من أجل إحداث تأثير ملموس على أرض الواقع، مشيراً إلى أن سلامة الأغذية هي أجندة عالمية.

قالت جنيت إيديم، رئيسة قسم التنمية الريفية بالاتحاد الأفريقي، إن الاتحاد الأفريقي، خلال العامين الماضيين، من خلال مبادرته، الشراكة من أجل مكافحة الأفلاتوكسين في أفريقيا (PACA)، قدم الدعم لتحسين سلامة الأغذية لدوله الأعضاء في 12 دولة، بما في ذلك إثيوبيا.

وقالت إن مبادرة سلامة الغذاء تقودها الدولة، مضيفة أن المبادرة هي السمة المميزة لجهود الاتحاد الأفريقي، ولتحقيق هذه الغاية، يعمل الاتحاد الأفريقي مع حكومة إثيوبيا، التي تبنت هذه العملية لمعالجة سلامة الأغذية في البلاد.

ومن ثم، فإن إطلاق الخطة الرئيسية الوطنية لسلامة الأغذية في إثيوبيا لا يشكل نهاية المشروع، بل في الواقع بداية عملية لتحويل أنظمة سلامة الأغذية في البلاد.

وأكدت أن تقييم الرقابة على الأغذية يرافقه خطة استراتيجية للتنفيذ من قبل جميع أصحاب المصلحة وهذا سيضمن عدم وضع الوثائق التي تم إعدادها على الرفوف بل العمل عليها من أجل التغيير الإيجابي، وأكدت كذلك عن التزامه الثابت بدعم الاتحاد الأفريقي لحكومة إثيوبيا في تنفيذ الخطة الرئيسية لسلامة الأغذية.

ومن جانبها، قالت هيران جربا، المديرة العام لهيئة الغذاء والدواء الإثيوبية، إن سلامة وجودة الغذاء هي اتجاه السياسة في إثيوبيا.