مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بحث سبل التعاون بين إثيوبيا وجنوب السودان

نشر
الأمصار

اتفقت مفوضية الشرطة الإثيوبية وجهاز الشرطة لجنوب السودان على تعزيز الجهود القائمة على مذكرة التفاهم ومنع الإرهاب والاتجار غير المشروع بالأسلحة في المناطق الحدودية بين البلدين.

استقبل المفوض العام للشرطة الفيدرالية الإثيوبية ديميلاش جبريمايكل وأجرى مناقشة مع وفد الشرطة من جنوب السودان بقيادة المفتش العام لجهاز الشرطة الوطنية لجنوب السودان أتيم مارول اليوم.

وخلال المناقشة، قال المفوض العام دميلاش إنه بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، قدمت الشرطة الفيدرالية الإثيوبية الدعم لجهاز الشرطة الوطنية لجنوب السودان في الماضي وستواصل مشاركة نجاحاتها وخبراتها، وبفضل الإصلاحات التي تم تنفيذها على مر السنين.

كما ناقشت المؤسستان تنفيذ مذكرة التفاهم، واتفقا على العمل معًا لمنع الإرهاب والاتجار غير المشروع بالأسلحة، خاصة في المناطق الحدودية بين البلدين.

ولهذا الغرض، فقد شكلوا فريقًا فنيًا وتم تحديد الاتجاه لاجتماع كبار ضباط شرطة البلدين وإجراء مناقشات قريبًا في منطقة غامبيلا.

ومن جانبه، قال المفتش العام لجهاز الشرطة الوطنية بجنوب السودان، أتيم مارول، إن جامعة الشرطة الإثيوبية توفر فرصًا تعليمية متنوعة لضباط الشرطة الشباب في جنوب السودان، وأضاف أنه يجب أن يستمر هذا التعاون.

زار وفد جهاز الشرطة الوطنية لجنوب السودان تطبيق الشرطة الذي أطلق حديثاً (EFP Citizen Engagement App) التابع للشرطة الفيدرالية الإثيوبية والذي أطلقه رئيس الوزراء أبي أحمد هذا الأسبوع.

تعهدات سعودية إثيوبية بتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات

 تعهدت كلا من دولتي  إثيوبيا والمملكة العربية السعودية بتعزيز التعاون والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين.

وقد أجرى وزير الخارجية الإثيوبي تايي أتسكي سيلاسي مباحثات مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود.

وأعرب الوزيران عن اهتمامهما بالارتقاء بالعلاقات الدبلوماسية طويلة الأمد وناقشا سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والشعبية بين البلدين، ضمان السلام والأمن في القرن الأفريقي، وتعهد كذلك بتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي.

أشاد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود بالارتباطات التي تقوم بها إثيوبيا في القرن الأفريقي لضمان السلام والأمن.

انعقاد الاجتماع السادس للجنة الوزارية المشتركة بين السعودية وإثيوبيا

اختتمت اللجنة الوزارية الإثيوبية السعودية المشتركة في الرياض أعمالها بإنعقاد لاجتماع السادس لها.

وشارك في اللقاء وفد برئاسة وزير خارجية إثيوبيا السفير تايي أتسكي سيلاسي،ويذكر أن إثيوبيا والمملكة العربية السعودية تتمتعان  بعلاقات دبلوماسية وتعاون طويل الأمد.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع الأخير سبل تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين كما ناقشا سبل تطوير تلك العلاقات .