مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إجراء الجولة قبل الأخيرة من الانتخابات العامة بالهند

نشر
الأمصار

يقوم ملايين في  الهند اليوم بالإدلاء بأصواتهم بالجولة قبل الأخيرة من الانتخابات العامة وسط اتحاد أحزاب المعارضة لمنع رئيس الوزراء ناريندرا مودى من الفوز بولاية ثالثة على التوالى له ولحزبه..

 الهنود أمام مراكز الاقتراع

واصطفت أعداد كبيرة من الهنود أمام مراكز الاقتراع فى 58 دائرة انتخابية، بينها سبع فى نيودلهي، تعنى اكتمال الانتخابات فى 89.5 بالمائة من 543 مقعدا فى مجلس النواب بالبرلمان.
وسينهى التصويت على المقاعد الـ57 المتبقية فى الأول من يونيو انتخابات استمرت ستة أسابيع. وسيجرى فرز الأصوات فى 4 يونيو.

ووزير الشؤون الخارجية إس جايشانكار 

وكان الرئيس دروبادى مورمو ووزير الشؤون الخارجية إس جايشانكار من بين أوائل الناخبين.

كما أدلى زعيما حزب المؤتمر المعارض سونيا غاندى وابنها راهول غاندى بصوتيهما فى نيودلهي.

ونظمت محبوبة مفتي، النائبة المنتخبة السابقة عن الشطر الهندى من كشمير، احتجاجا مع أنصارها يوم السبت زاعمة أن الشرطة اعتقلت العشرات من أنصار حزبها لمنعهم من التصويت. وقالت مفتي، رئيسة حزب الشعب الديمقراطى الذى يخوض الانتخابات البرلمانية فى منطقة أنانتناج-راجوري، إنها تقدمت بشكوى إلى مسؤولى الانتخابات.

 ولاية البنغال الغربية

وفى ولاية البنغال الغربية، اعترض عمال ينتمون إلى حزب مؤتمر عموم الهند ترينامول، سيارة أغنيميترا بول، مرشحة حزب بهاراتيا جاناتا، أثناء توجهها للإدلاء بصوتها فى دائرة ميدينبور الانتخابية. وتدور منافسة شرسة بين الحزبين فى الولاية وكثيرا ما يشتبك أنصارهما فى الشوارع.

وتعتبر هذه الانتخابات واحدة من أكثر الانتخابات أهمية فى تاريخ الهند، وستكون بمثابة اختبار لهيمنة مودى السياسية. وفى حال فاز مودي، فسيكون ثانى زعيم هندى يفوز بولاية ثالثة، بعد جواهر لال نهرو، أول رئيس وزراء للبلاد.

الهند.. مقتل مسلح جراء مواجهات مع الشرطة

أفادت السلطات الهندية، بأن مسلحًا واحدًا لقى مصرعه إثر اندلاع مواجهات مع قوات الشرطة، فى مقاطعة "سوكما" بولاية "تشهاتيسجاره"، وسط البلاد.

 

 

وذكرت السلطات - حسبما ذكرت قناة "إن.دي.تي.في." الهندية - أن المواجهات اندلعت حوالى الساعة 6:30 صباح اليوم (بالتوقيت المحلى للهند) عندما شنت قوات الشرطة عملية ضد المسلحين فى المنطقة عقب تلقيها معلومات تفيد بتواجدهم بها.. مشيرة إلى أن تبادلا لإطلاق النار وقع بين الجانبين واستمر بين 20 إلى 25 دقيقة.

 

وأشارت إلى أن قوات الشرطة عثرت فى موقع المواجهات على بندقية وقنبلة وبعض الأسلحة الأخرى.