مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المخرج الإيراني محمد رسولوف يفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في كان

نشر
الأمصار

فاز المخرج الإيراني محمد رسولوف بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان السينمائي الدولي عن فيلمه بذرة التين المقدس، وهو المخرج المحكوم عليه بالسجن في تهم تتعلق بالأمن القومي في إيران واستطاع أن يهرب سرا ويصل إلى مهرجان كان السينمائي الدولي ويفوز فيلمه بالجائزة.

وكانت قد شهدت مبادرة "أفلام من المسافة صفر"، التي استطاع المخرج الفلسطيني الكبير رشيد مشهراوي فرضها على الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي تفاعلا كبيرا، من خلال خيمة دشنها لعرض كل ما يخص فلسطين والمجازر التي انتهكت في حقها بعيون سينمائيين من داخل القطاع.

"أفلام من المسافة صفر"، تروي حكايات من داخل الواقع الفلسطيني من قبل مخرجين متواجدين بغزة تحت القصف، وخلال الأيام السابقة حرص عدد كبير من السينمائيين والفنانين المتواجدين بمهرجان كان على دعم فلسطين بشتى الطرق، وزيارة تلك الخيمة ومشاهدة أفلام من المسافة صفر.

وكان من أبرز الفنانين الذين حرصوا على زيارة تلك الخيمة الفنانة درة، والمخرج الجزائري الكبير رشيد بوشارب، بجانب مخرجة الأفلام الفلسطينية مي المصري، وأعضاء مهرجان عمان السينمائي، المنتجة المغربية لميا شرايبي، وعدد آخر من صناع السينما.

وفي سياق آخر كانت النجمة العالمية كيت بلانشيت من أبرز الفنانين الذين حرصوا على دعم فلسطين، خلال حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي، وذلك من خلال حيلة ذكية لجأت لها، إذ حرصت على ارتداء فستان أسود من الأمام وأبيض من الخلف وكأنه فستان عادي لا يحمل أى رمزية لتتمكن من الدخول على السجادة الحمراء لـ مهرجان كان السينمائي الدولي بكل أريحية، إلا أنها سرعان ما كشفت كيت بلانشيت عن نواياها في دعم غزة وفلسطين، وذلك بمجرد سحبها لذيل الفستان، والذي أظهر بطانة خضراء اللون، لترسم بها علم فلسطين المكون من الأبيض والأسود والأخضر وبالطبع الأحمر، الذي هو السجادة الحمراء المفروشة على أرضية مدخل مهرجان كان السينمائي الدولي.

ختام الدورة 77 لـ مهرجان كان السينمائي الدولي اليوم

يسدل اليوم الستار على فعاليات الدورة ٧٧، لمهرجان كان السينمائي الدولي، التي بدأت في ١٤ مايو ٢٠٢٤، بحضور عدد كبير من نجوم العالم.

ويشهد حفل ختام، مهرجان كان، إعلان الفائزين بجوائز الدورة ٧٧ للمهرجان، والتي من أهمها جائزة السعفة الذهبية.

Image

إعلان جوائز مسابقة "نظرة ما" في الدورة 77 لـ مهرجان كان

فيما أعلنت  لجنة تحكيم مسابقة “نظرة ما”، مساء أمس، أسماء الفائزين، ضمن فاعليات الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي.

وجاءت قائمة الجوائز كالتالي:ـ

تنويه خاص من لجنة التحكيم

 

 الفيلم السعودي نورة للمخرج توفيق الزايدي

أفضل فيلم 

"Black Dog" للمخرج جوان هو من الصين

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

 "The Story of Souleymane" للمخرج بوريس لوجكين

أفضل مخرج مناصفة بين:

 روبرتو مانفريني عن فيلم "The Damned"

 رانجانو نيوني عن فيلم "On Becoming a Guinea Fowl"

جائزة الشباب

 فيلم "Vingt Dieux" للمخرج لويز كورفوازييه

لجنة تحكيم مسابقة نظرة ما 

وشكلت، لجنة تحكيم مسابقة نظرة، برئاسة المخرج، والمؤلف، والمنتج الكندي، زافيه دولان، فيما شارك في عضويتها كلا من المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية أسماء المدير، والمخرجة والمنتجة السنغالية ميمونة دوكوريه، والممثلة الألمانية اللكسمبورجية فيكي كريبس، والكاتب والناقد والمخرج الأمريكي تود مكارثي.

وكان شارك النجم الكبير مات ديلون في الاحتفال بعرض احدث افلامه الذي عرض ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام،  ونقلت ديلي ميل، لقطات من ظهور ديلون بالعرض الخاص بالفيلم، الذي يجسد به شخصية النجم السينمائي الكبير مارلون براندو.

وضمن فعاليات ايام كان السينمائي الدولي، حضر النجم كريس هيمسورث للعرض الخاص لفيلمه الجديد Furiosa: A Mad Max Saga، ضمن فعاليات المهرجان لهذا العام،  ونقلت ديلي ميل، لقطات من حضور هيمسورث للعرض الخاص للفيلم، بحضور زوجته، ونجمة الفيلم آنيا تايلور.

الدفاع عن عالم مارفل

ويأتي ذلك، بعد ان قام النجم كريس هيمسورث بالرد للمرة الأولى على انتقاد مخرجين كبار مثل مارتن سكورسيزي وفرانسيس فورد كوبولا لعالم مارفل السينمائي،  ونقلت ديلي ميل، جانب من رد هيمسورث، الذي قال ان هذه الانتقادات غير واقعية، وإنه ا دون شك سببت له الضيق.

وكان قد حرص النجم روبرت داوني جونيور على تقديم الدعم للنجم كريس هيمسورث عقب تصريحات انتقد نفسه خلالها فيما يخص ادائه في الجزء الرابع من فيلم THOR، ووفق ديلي ميل، وصف جونيور اداء هيمسورث لثور في عدد من اجزاء الفيلم وافلام افنجرز، بالهاتريك الرائع،  وتحدث النجم كريس هيمسورث للمرة الأولى عن فشل أخر اجزاء فيلم THOR، الذي طرح كجزء رابع ضمن السلسلة.