مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يتفقد الجرحى الفلسطينيين الراقدين بمدينة الطب في بغداد

نشر
الأمصار

تفقد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، الجرحى الفلسطينيين الراقدين بمدينة الطب في بغداد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تفقد الجرحى الفلسطينيين الراقدين بمدينة الطب في بغداد".
 

العراق.. السوداني يصدر عدة قرارات تخص الاتحادات والنقابات

أصدر رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، عدة قرارات تخص الاتحادات والنقابات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "السوداني ترأس الاجتماع الثاني للجنة العليا للتنسيق بين مجلس الوزراء والاتحادات والنقابات، وقد شهد البحث والنقاش في أهم المواضيع والقضايا التي تخص عمل هذه المنظمات، والتباحث في ما مدرج على جدول أعمال الجلسة"، لافتا الى أنه "رئيس مجلس الوزراء وجّه، أن تجري استضافة دورية لكل اتحاد أو نقابة، في جلسة مجلس الوزراء، لمتابعة المتطلبات والمستحدثات في ما يتعلق بعمل النقابة وشؤونها المهنية، ومتطلبات القطاع المهني الذي تمثله".
 ووجّه رئيس مجلس الوزراء وفقا للبيان بـ "تشكيل لجنة من نقابة الأكاديميين، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهيأة المستشارين في مكتب رئيس مجلس الوزراء، والدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لدراسة إعداد آلية لمنح مكافآت تشجيعية وحوافز إلى الباحثين العراقيين المتميزين الذين تُنشر بحوثهم في منصّات ومجلات علمية وعالمية رصينة، وكذلك دراسة قانونية طلب نقابة الأكاديميين لتمتعهم بمخصصات كاملة خلال الإجازات المرضية، ومدى تطابقها مع ضوابط القانون".
ولفت الى أن "تتولى الدائرة القانونية في الأمانة العامة إيجاد آليات مع الاتحاد لإزالة المعوقات أمام عمل القطاع الخاص الصناعي، ومنها تقسيط مبالغ الغرامات المترتبة بذمة بعض المشروعات الصناعية، وإحالة تقسيط اشتراكات الضمان الاجتماعي المعني بالعمال وأصحاب العمل إلى مجلس إدارة صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال"، موجها بـ "تقديم كامل الدعم لنقابة أطباء الأسنان، لعقد مؤتمر أطباء الأسنان العرب، الذي من المقرر أن تستضيفه العاصمة بغداد ليخرج المؤتمر بما يليق بمكانة العراق".
وأوضح البيان أن "السوداني، وجه خلال الاجتماع، أن يجري التواصل بين نقابة الصيادلة ومحافظة بغداد لإيجاد الحلول لمسألة تخصيص قطع الأراضي للمشاريع الصناعات الدوائية، كذلك تولّي الجهات المعنية معالجة موضوع الضريبة على المواد المستوردة للصناعة الدوائية ".
وأضاف البيان أنه "في إطار ورقة العمل المتعلقة بنقابة البيطريين، أقرّ الاجتماع ما يأتي:
1-بيان رأي المصرف الزراعي بشأن تقديم القروض للبيطريين وتسهيلها.
2-بيان رأي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن إعادة النظر بأعداد كليات الطب البيطري ودمج بعض الكليات في ضوء قرار مجلس الوزراء(23337) لسنة 2023. 
3-تنسيق نقابة الأطباء البيطريين بينها ووزارة الصحة بشأن الموضوعات التي تخص التنمية البشرية والمجتمعية لدراستها من المجلس الوزاري للتنمية البشرية.