مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بريطانيا.. سوناك يتعهد بفرض الخدمة العسكرية إذا فاز في الانتخابات المُقبلة

نشر
سوناك
سوناك

تعهد رئيس الوزراء البريطاني «ريشي سوناك»، بفرض الخدمة العسكرية الإلزامية أو الخدمة البديلة للشباب إذا فاز المحافظون في الانتخابات العامة المُقبلة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأحد.

التجنيد الإجباري في بريطانيا

وقال سوناك في مقال لصحيفة «ديلي ميل»: «سنجري تغييرات على التجنيد الإجباري في بريطانيا اليوم... سيخضع جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما لهذا التجنيد الإجباري الجديد، بغض النظر عن خلفيتهم أو المكان الذي يعيشون فيه في المملكة المتحدة».

ووفقًا لرئيس الوزراء، سيكون أمام الشباب الاختيار بين الخدمة العسكرية بدوام كامل في الجيش البريطاني لمدة عام والخدمة البديلة في شكل تطوع في خدمة الإنقاذ وغيرها من الهياكل في عطلات نهاية الأسبوع، والتي سيبلغ مجموعها 25 يوما.

وأوضح أن البرنامج الجديد سيسمح للمواطنين البريطانيين الشباب باكتساب مهارات وقدرات مفيدة، مما يساعد على تطوير بلادهم، مشيرا إلى أن المواطنة لا تنطوي على حقوق فحسب، بل تحمل أيضا مسؤوليات معينة.

وفي الوقت نفسه، قال سوناك إن الخدمة العسكرية لن تصبح "تجنيدا إجباريا" جديدا ولن يلتحق بها سوى أولئك الذين يختارون الفرصة المناسبة طوعا.

هذا وأعلن رئيس الوزراء البريطاني الأربعاء الماضي، أن البلاد ستجري انتخابات عامة في 4 يوليو. وانطلقت الحملات الانتخابية يوم الخميس.

ووفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة "إبسوس"، انخفض تصنيف حزب المحافظين الحاكم في البلاد إلى مستوى قياسي منذ عام 1978 بنسبة 19%، في حين يتقدم عليه أعضاء حزب العمال المعارض بنسبة 25%.

سوناك يُعلن تنظيم الانتخابات العامة البريطانية في 4 يوليو

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تنظيم الانتخابات العامة في 4 يوليو/ تموز المقبل، منهيا شهورا من التكهنات حول موعد الاستحقاق.

وقال سوناك "تحدثت في وقت سابق اليوم مع الملك تشارلز لطلب حل البرلمان. وقد وافق الملك على هذا الطلب وسنجري انتخابات عامة في 4 يوليو/تموز المقبل".

وتتوقع استطلاعات رأي تقدم المعارضة العمالية في هذه الانتخابات.

وكان سوناك يكتفي حتى الآن بالحديث عن انتخابات "في النصف الثاني" من العام الجاري.

لكن أمام استطلاعات الرأي التي تشير إلى وضع صعب للمحافظين، تزايدت الضغوط على رئيس الحكومة لدعوة الناخبين إلى صناديق الاقتراع، أو على الأقل توضيح نواياه في حين يمكن نظريا إجراء الانتخابات حتى يناير/ كانون الثاني 2025.

وقد تكون سلسلة من الأخبار الجيدة على المستوى الاقتصادي ـ عودة النمو وكبح التضخم ـ ساهمت في إقناعه في نهاية المطاف بالقيام بذلك.

سوناك: «بريطانيا ستدفع تعويضات شاملة لضحايا الدم الملوث»

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن بريطانيا ستدفع «تعويضات شاملة» لضحايا فضيحة الدم الملوث التي استمرت لعقود.