مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يقدم التهاني لحكومة وشعب إريتريا بمناسبة عيد الاستقلال

نشر
رئيس جمهورية الصومال
رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود

قدم رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، أحر التهاني إلى حكومة وشعب إريتريا بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لعيد استقلالهم.

وتمنى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود،  في رسالة التهنئة بمناسة عيد استقلال إرتيريا لنظيره الإريتري أسياس أفورقي الصحة وللشعب الإريتري السلام والازدهار.

تجدر الإشارة إلى تحسن العلاقات بين الصومال وإرتيريا في السنوات الأخيرة حيث أبرم البلدان عددا من الاتفاقيات في التعاون الدفاعي والأمني والدبلوماسي والسياسي.

وتعد إريتريا حليفا وثيقا لـ"الصومال"، وقد قامت بتدريب الآلاف من القوات الصومالية، التي تلقت تدريبا منتظما ومتخصصا، بما في ذلك القوة البحرية الصومالية.

الصومال.. الشرطة تعتقل متهما بارتكاب أعمال مخلة بالأمن

ألقت الشرطة في الصومال في مديرية “دينيلي” من مديريات العاصمة مقديشو القبض على متهم بارتكاب أعمال مخلة بالأمن.
ويواجه المعتقل ويدعى عداوي عبدي وهو جندي في القوات المسلحة في الصومال اتهامات تتعلق باعتراض أمر من المحكمة وجرائم أخرى مرتبطة بالإثارة العامة.

وأشارت مصادر الشرطة في الصومال، إلى أن عبدي سيتم تقديمه إلى المحكمة العسكرية لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ضده، وطلبت الشرطة في الصومال من المواطنين الإبلاغ عن أية حوادث مناهضة للأمن.

ويأتي هذا في سلسلة اعتقالات قامت بها الشرطة في الصومال في الأيام الأخيرة لأشخاص اتهموا بإثارة النعرات القبلية وآخرين متهمين بنشر ما يخدش الحياء في وسائل التواصل الاجتماعي.

بحث سبل التعاون بين الصومال وعمان

عقد كلا من ممثل دولة الصومال أحمد حسن آدم مباحثات مشتركة مع ممثل دولة عمان سعود بن حمود الحبسي من أحل تعزيز التعاون بين البلدين.

ووقع  الجانبان ، بالعاصمة العمانية مسقط ، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروة السمكية والأنشطة المرتبطة .

جاء ذلك عقب اجتماع ثنائي وآخر على مستوى الوفود،بالعاصمة العمانية مسقط ،أن الجانبين تبادلا الآراء حول تعزز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الثروة السمكية بين البلدبن.

وأوضح مع أحمد حسن آدم، أنهم يخططون لتحقيق تحسينات كبيرة في مجال الثروة السمكية من أجل مستقبل أفضل.

وقدم الوزير شكره وتقديره لوزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه،  سعود بن حمود على حسن استقباله وضيافته الحارة.

وزير الطاقة الصومالي يشارك في ختام المنتدى العالمي للمياه العاشر

شارك وزير الدولة بوزارة الطاقة والموارد المائية الصومالي، محمد عبدالله ، في ختام أعمال المنتدى العالمي للمياه العاشر.

وعقد معالي الوزير ،سلسلة اجتماعات مع المسؤولين المشاركين في أعمال المنتدى العالمي للمياه العاشر ،والذي أختتم أعماله في جزيرة بالي الاندونيسية.

وأجتمع معالي محمد عبدالله مع نائب وزير الأشغال العامة والإسكان الأندونيسي ،والمدير العام المياه ،حيث أعرب عن شكره وتقديره على كرم وحفاوة الإستقبال والتنظيم للمنتدى.

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الجانبان ،وإدارة الفيضانات ،بالإضافة إلى الإستفادة من مياه الأمطار،والمساهمة في حصول الصومال على المنح الدراسية المتعلقة بالمياه.

وكانت التقت وزيرة النقل والطيران المدني في الصومال، السيدة فردوسة عثمان عغال، الأربعاء، بنظيرها السعودي، وذلك على هامش مؤتمر مستقبل الطيران المعنقد في الرياض.

وخلال اللاجتماع، بحث المسؤولان، تعزيز التعاون والتتنمية وتبادل الخبرات، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وانطلق مؤتمر مستقبل الطيران في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، حيث شارك في المنتدى أكثر من 30 وزيرا و77 من قادة سلطات الطيران المدني ورؤساء شركات النقل الجوي في العالم وأكثر من 5000 خبير وممارس في مجال الطيران من أكثر من 120 دولة.

وتستعرض وزارة النقل والطيران خلال المؤتمر دور الطيران الذي يعد الأولوية الأولى للحكومة الفيدرالية.