مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُؤكد قصف مقاتلاته مُخيم النازحين في رفح بغزة

نشر
حرب غزة
حرب غزة

أعلن «المتحدث باسم جيش الاحتلال»، أن سلاح الجو الإسرائيلي هاجم مُؤخرًا مجمعًا تابعًا لحركة «حماس» في رفح بغزة كان يُقيم فيه مسؤولون بارزون، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان: «تم تنفيذ الهجوم ضد الإرهابيين الذين يعتبرون هدفا للهجوم وفقا للقانون الدولي، باستخدام أسلحة دقيقة، واستنادا إلى معلومات استخباراتية أولية تشير إلى استخدام إرهابيي حماس المنطق».

وأكد البيان أن «من المعروف أنه نتيجة الهجوم واندلاع حريق في المنطقة، أصيب عدد من الأشخاص غير المتورطين. الحدث قيد المراجعة».

واستهدف الجيش الإسرائيلي خيام النازحين غرب مدينة رفح مساء الأحد، وذلك في منطقة مكتظة بمئات الآلاف من النازحيين، وكان قد أعلن الجيش أنها منطقة آمنة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين معظمهم من النساء والأطفال، وذلك في تحد وتجاهل تام لقرار محكمة العدل الدولية التي طالبته بوقف عدوانه على رفح.

وقد أصدرت محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، أمرا يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري لهجومها العسكري وأي عمل آخر في رفح، في حكم تاريخي من المرجح أن يزيد الضغوط الدولية على تل أبيب بعد أكثر من سبعة أشهر من الحرب في غزة.

وتُواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة لليوم الـ 232 على التوالي، إذ شن الجيش الإسرائيلي عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، موقعا آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين، وسط وضع كارثي بفعل الحصار ونزوح أكثر من 95% من سكان القطاع.

أمريكا وإسرائيل تبحثان خيارات بديلة عن العملية في رفح الفلسطينية

بحث مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي «جيك ساليفان»، مع السلطات الإسرائيلية الخيارات البديلة عن تنفيذ عملية في مدينة «رفح» جنوب قطاع غزة، وذلك وفقًا للبيت الأبيض، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الثلاثاء.

وأشار البيان الذي أعقب المشاورات التي أجراها سوليفان الذي يقوم بزيارة رسمية لإسرائيل إلى أن السلطات الإسرائيلية «أبلغت ساليفان عن طرق بديلة جديدة لهزيمة «حماس» في رفح، مع الأخذ في الاعتبار المخاوف التي أعرب عنها الجانب الأمريكي».

المفاوضات بين «مصر وإسرائيل» بشأن استئناف معبر رفح

وأكد البيت الأبيض أن مستشار الرئيس الأمريكي أشار إلى أن المفاوضات بين إسرائيل ومصر بشأن استئناف معبر رفح تعتبر حاسمة لتوفير قدر كبير من المساعدات الإنسانية للسكان المحتاجين في قطاع غزة.

وأضاف البيت الأبيض: "أجرى ساليفان مشاورات مع السلطات الفلسطينية في 19 مايو، ناقشا خلالها توريد المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم "حماس"، وبرنامج الإصلاح الفلسطيني و"أهمية قيام المجتمع الدولي بتقديم الدعم المالي حتى تتمكن الحكومة [الفلسطينية] الجديدة من تحقيق النجاح"".

جيش الاحتلال يُحضر لعملية كبيرة في رفح.. ونتنياهو يُجدد عزم إسرائيل على الانتصار

حشدت «إسرائيل»، ما يكفي من القوات على أطراف «رفح» في غزة للمُضي قُدمًا في عملية اجتياح المدينة، حسبما نقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، مُشيرين إلى أنهما «ليسا مُتأكدين بعد ما إذا كانت تل أبيب اتخذت قرارًا نهائيًا بشن عملية واسعة في رفح خلال الأيام المُقبلة».