مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. التموين: تخفيضات 25% على أسعار السلع في منافذنا استعدادًا للعيد

نشر
الأمصار

قال الدكتور أحمد كمال معاون وزير التموين والمتحدث باسم وزارة التموين، إن الوزارة تستعد بشكل مكثف لاستقبال إجازات الأعياد، من خلال طرح لحوم والسلع الأساسية بأسعار تناسب المواطنين، مؤكدًا أن الأسعار المعروضة من سلع وزارة التموين أقل 25% من أسعار السوق.

 

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أن منظومة السلع التموينية تشمل أكثر من 30 سلعة وأسعارها أقل من مثيلاتها في الأسواق، مشيرا إلى طرحهم 180 ألف طن سكر، إضافة إلى 80 ألف طن على البطاقات التموينية و15 الف طن مكرونة وأرز.

 

وأوضح متحدث التموين، أن طرح الكثير من السلع يساهم في زيادة المعروض وانخفاض الأسعار مع موسم مثل عيد الأضحى وزيادة منافذ الى جانب منافذ وزارات الزراعة والداخلية والقوات المسلحة.

 

وزير المالية المصري يكشف موعد انتهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء


كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، عن أن الحكومة تدرس الحلول الممكنة لمعالجة أزمة انقطاع الكهرباء.

 وشدد على وجود تنسيق كامل بين وزارتي البترول والكهرباء لتوفير الموارد اللازمة للتشغيل والعمل على خفض دعم الكهرباء تدريجيا لتوفير أموال إضافية.
 

وقال معيط إن الحكومة ملتزمة بإنهاء خطة تخفيف الأحمال وتوفير الأموال الضرورية لذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

"وزارة البترول بحاجة إلى موارد إضافية بقيمة 300‏ مليون دولار ‏شهريا لاستيراد المواد البترولية اللازمة لتوليد الكهرباء، وذلك لوقف انقطاع الكهرباء لمدة ‏ساعتين يوميا، بتكلفة إجمالية تتراوح بين 3 و3.5 مليار دولار سنويا"، وفق ما قاله وزير المالية محمد معيط في مداخلة هاتفية لإحدى القنوات المحلية.

وأضاف الوزير: "وزارة الكهرباء تعاني من عجز بقيمة 130 مليار جنيه، وهو الفارق بين سعر التكلفة ‏والتحصيل، الذي تتحمله الخزانة العامة".

وبين الوزير أن هذا المبلغ متوفر بالجنيه المصري وليس بالدولار، كاشفًا أن هناك شقين في تلك الأزمة؛ الأول يتعلق بالتكلفة لدى وزارة الكهرباء التي لديها عجز يقدر بنحو 130 مليار جنيه كفرق تكلفة بين التكاليف والتحصيل، وبالتالي يلجأ للخزانة العامة للدولة، والشق الثاني يتعلق بقطاع البترول عندما يورد الغاز للكهرباء بسعر 3 دولارات ويستورده بأعلى من 4 دولارات وتتحمل الخزانة العامة أي فروق أسعار، وبالتالي لدينا فارقان في القطاعين تتحمله الخزانة العامة للدولة.

وفي سياق متصل، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للوزرا:، "اتكلموا وقولوا للناس، ليه الكهرباء بتقطع، لو أنا أخدت ثمن الكهرباء الحقيقي، هضاعف ثمنها مرتين، طيب الغلبان هيروح فين؟ أقطع الكهربا ولا أغليها؟. اللي بيدفع جنيه هيدفع الجنيه اثنين وثلاثة، لو بتدفع 100 جنيه في الشهر لو هديك الكهرباء بسعرها هتدفع 300 جنيه". وجاءت تصريحات الرئيس خلال افتتاحه عددا من المشروعات التنموية في جنوب الوادي عبر الفيديو كونفرانس يوم السبت.