مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تدين استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح

نشر
الأمصار

أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها بـ "أشد العبارات" استمرار مجازر قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومواصلتها استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة، وآخرها استهداف خيام النازحين الفلسطينيين بالقرب من مخازن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) شمال غرب رفح.

وأكدت السعودية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الإثنين، "رفضها القاطع لاستمرار الانتهاكات السافرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي لكافة القرارات والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية ( واس).

وأهابت السعودية "المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري لوقف المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي للحد من تفاقم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يمر بها الشعب الفلسطيني الشقيق".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُؤكد قصف مقاتلاته مُخيم النازحين في رفح بغزة

أعلن «المتحدث باسم جيش الاحتلال»، أن سلاح الجو الإسرائيلي هاجم مُؤخرًا مجمعًا تابعًا لحركة «حماس» في رفح بغزة كان يُقيم فيه مسؤولون بارزون، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان: «تم تنفيذ الهجوم ضد الإرهابيين الذين يعتبرون هدفا للهجوم وفقا للقانون الدولي، باستخدام أسلحة دقيقة، واستنادا إلى معلومات استخباراتية أولية تشير إلى استخدام إرهابيي حماس المنطق».

وأكد البيان أن «من المعروف أنه نتيجة الهجوم واندلاع حريق في المنطقة، أصيب عدد من الأشخاص غير المتورطين. الحدث قيد المراجعة».

واستهدف الجيش الإسرائيلي خيام النازحين غرب مدينة رفح مساء الأحد، وذلك في منطقة مكتظة بمئات الآلاف من النازحيين، وكان قد أعلن الجيش أنها منطقة آمنة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين معظمهم من النساء والأطفال، وذلك في تحد وتجاهل تام لقرار محكمة العدل الدولية التي طالبته بوقف عدوانه على رفح.

الأونروا: غزة تعيش جحيم وصور الليلة الماضية شهادة أخرى على ذلك

قال مفوض وكالة الأونروا فيليب لازاريني،:"نكافح من أجل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة"، مشددا على أنه تم إضعاف الوكالة ماليا خلال السنوات الماضية وتفاقم الأمر مع اتهام بعض موظفينا بالمشاركة في 7 أكتوبر.

بيان من الأونروا 

وأوضح لازاريني، أن هناك 14 جهة مانحة استأنفت مساهماتها لوكالة الأونروا والجهة المانحة المتبقية هي الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوه لازاريني، بأن هناك 192 من موظفي الوكالة قتلوا في قطاع غزة وهذا أمر غير مسبوق، مؤكدًا أن المعلومات الواردة من رفح عن مزيد من الهجمات على العائلات التي تبحث عن مأوى مرعبة.

وأشار الأونروا، إلى أن غزة جحيم على الأرض وصور الليلة الماضية شهادة أخرى على ذلك، متابعا:"نعجز عن تأكيد موقع زملائنا في المنطقة المستهدفة وقلقون للغاية على سلامتهم مع جميع النازحين".

وشددت وكالة الأونروا، على أن العمليات العسكرية والدمار والفقر والقيود على الحركة بالضفة تولد الخوف في أوساط اللاجئين الفلسطينيين.

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في بيان الخميس،  إن أعداد المصابين بالأمراض المعدية آخذ في الارتفاع بقطاع غزة، بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية.