مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير التعليم الفلسطيني يعلن ترتيب امتحانات طلبة غزة في مصر

نشر
الأمصار

تستعد مصر لترتيب عقد امتحانات الثانوية العامة لطلبة غزة الموجودين داخل الجمهورية بعد مناشدات عديدة من ذويهم، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

والتقى وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني أمجد برهم، اليوم الثلاثاء  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، وبحثا قضايا تهم التعليم بين البلدين، خاصة ترتيبات عقد امتحان الثانوية العامة لطلبة غزة الموجودين في مصر، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وأكد وزير التعليم الفلسطيني أن اللقاء تطرق إلى ترتيبات عقد امتحان الثانوية للطلبة الموجودين في مصر، والذين تجاوز عددهم 1024 طالباً/ة حتى الآن، ونقاش إمكانية افتتاح مراكز تعليمية في مصر لتدريس الطلبة الموجودين هناك، والتأكيد على أهمية خطوة اعتماد معادلة شهادة "التوجيهي" للفروع جميعها، بما لا يقتصر على الفرعين العلمي والأدبي، مطالباً نظيره المصري بإلحاق طلبة غزة بالمدارس المصرية بشكل مؤقت.

معالجة تداعيات العدوان المتواصل على قطاع غزة

وأشار برهم إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار زيارة الوفد الحكومي الفلسطيني إلى مصر، لمتابعة العديد من القضايا التي من شأنها معالجة تداعيات العدوان المتواصل على قطاع غزة، وبما يشمل قضايا قطاعي التعليم العام والعالي والبحث العلمي، مشيداً بالعلاقة القوية بين فلسطين ومصر، والاهتمام بالتعليم ودعمه، خاصة في ظل ما واكب المشهد من تحديات جمة، واضعاً إياه في صورة التحديات التي تعترض المسيرة التعليمية في القدس، والأضرار التي لحقت بقطاع التعليم في غزة.

وبين أنه استجابة لمناشدات أهالي الطلبة الموجودين في مصر، فقد تم تفعيل رابط خاص من السفارة لتسجيل الطلبة الذين لم يسجلوا سابقاً في التعليم من بُعد، مشيداً بجهود مئات المعلمين/ات المتطوعين من الضفة، سواء سابقاً أو ممن أبدوا استعداداً للتطوع في الصيف في المدارس الجديدة التي ستباشر جميعها بعد عيد الأضحى المبارك العمل.

وحضر اللقاء سفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح، والوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية الفلسطينية صادق الخضور، ووكيل وزارة التعليم المصرية علاء عطاوية، وعدد من المسؤولين.

بدوره، أكد حجازي حرص مصر الدائم على دعم التعليم الفلسطيني لا سيما في ظل الظروف الحرجة التي يمر بها وآثار العدوان على طلبة المدارس في غزة، مثمناً أواصر التعاون والعلاقة التاريخية بين البلدين، وأهمية توفير كل المقومات التي تضمن عقد امتحان الثانوية العامة لطلبة غزة الموجودين في الجمهورية المصرية.