مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليابان: تحذير من كوارث بوسط وغرب البلاد جراء الأمطار الموسمية الغزيرة

نشر
الأمصار

حذرت هيئة الأرصاد الجوية في اليابان، اليوم الثلاثاء، مواطني البلاد من كوارث محتملة جراء الأمطار الموسمية الغزيرة المرتقبة اليوم بوسط وغرب اليابان.

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن.إتش.كيه.)، أن السلطات حثت مواطنيها على البقاء في حالة تأهب من احتمال وقوع انهيارات أرضية وفيضانات بالمناطق المنخفضة جراء الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرياح العاتية وضربات البرق.

وفي غضون ذلك، يتحرك الإعصار "إوينيار" فوق المياه في شرق الفلبين، ومن المتوقع أن يضرب جزيرة "ميناميدايتو" بمحافظة "أوكيناوا" اليابانية غدا الأربعاء.

تعزيز التعاون بين السعودية واليابان في الطاقة والتصنيع

عقدت اليابان والسعودية اليوم الثلاثاء، منتدى الأعمال المشترك بين البلدين في طوكيو لمناقشة تعزيز التعاون في الطاقة وقطاعات أخرى.

وأرجأ الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء على نحو مفاجئ أمس الإثنين زيارة إلى اليابان كانت مقررة من 20 إلى 23 مايو/أيار بسبب مشكلة صحية لدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. وكان من المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي بإمبراطور اليابان ناروهيتو ورئيس الوزراء فوميو كيشيدا.

والتقى وزير الصناعة في اليابان كين سايتو خلال منتدى أعمال الرؤية السعودية اليابانية 2030 بمسؤولين سعوديين من بينهم وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان ووزير الاستثمار خالد الفالح فضلا عن ممثلين لشركات سعودية.

وقال سايتو خلال المنتدى "السعودية هى أكبر مورد للنفط الخام لليابان وواحدة من أهم الشركاء فيما يتعلق بأمن الطاقة".

وفي إطار السعي لتعميق العلاقات بينهما وقع الجانبان اليوم الثلاثاء أكثر من 30 مذكرة تفاهم في مجالات الطاقة والتصنيع والأنشطة المالية.

وذكرت الشركة السعودية لشراء الطاقة أنها وقعت مع كونسورتيوم تقوده شركة ماروبيني اليابانية اتفاقيتين لشراء الطاقة من مشروع الغاط لطاقة الرياح الذي تبلغ قدرته 600 ميغاواط ومشروع وعد الشمال لطاقة الرياح الذي تبلغ قدرته 500 ميغاواط.

تراجع أسهم اليابان خلال تداولات اليوم

اختتم المؤشر نيكي الياباني جلسة اليوم الاثنين، على تراجع طفيف، مع تزايد حذر المتعاملين قبيل إعلان نتائج الشركات، في حين نال ارتفاع عوائد السندات الحكومية اليابانية من المعنويات.

وانخفض المؤشر نيكي بنسبة 0.13 بالمئة ليغلق عند 38179.46 نقطة، بعد أن تراجع دون مستوى 38 ألف نقطة للمرة الأولى منذ الثاني من مايو في وقت سابق من الجلسة.

ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.15 بالمئة إلى 2724.08 نقطة.

وانخفض سهم ميتسوي فودوسان 5.39 بالمئة بعد أن جاءت توقعات صافي الأرباح السنوية أقل من توقعات السوق. وانخفض سهم شركة ميتسوبيشي إستيت 4.11 بالمئة.
وخسر قطاع العقارات 3.26 بالمئة ليصبح الأسوأ أداء بين 33 مؤشرا فرعيا في بورصة طوكيو.
وانخفض سهم طوكيو إلكترون لصناعة معدات صناعة الرقائق 1.03 بالمئة ليصبح أكبر الخاسرين في المؤشر نيكي.

شركة تصنيع المعدات الطبية

وعلى صعيد الرابحين، قفز سهم أوليمبس 9.65 بالمئة بعد أن أعلنت شركة تصنيع المعدات الطبية أن أرباحها التشغيلية السنوية ستتضاعف أربعة أمثال وأعلنت عن إعادة شراء أسهم.

وكسب سهم هوندا موتور 1.12 بالمئة بعد أن قالت شركة صناعة السيارات إنها ستعيد شراء ما يصل إلى 3.7 بالمئة من أسهمها بقيمة 300 مليار ين (حوالي 1.93 مليار دولار).

ومن الأسهم المدرجة على المؤشر نيكي البالغ عددها 225 سهما، ارتفع 87 وانخفض 136، في حين استقر سهمان.