مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

دلالات الزيارة الـ8 للرئيس السيسي إلى الصين.. الشق الاقتصادي على رأس الأولويات

نشر
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الصيني

زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى دولة الصين هذا الأسبوع، لحضور منتدى التعاون الصيني - العربي ولقاء الرئيس الصيني ولقاء عدد من الشركات الصينية ومستثمرين صينيين للوقوف على العمل في مصر، ما أثار تساؤلات حول دلالات الحضور للصين.

ويعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج مباحثات شاملة، اليوم الأربعاء، بالعاصمة الصينية بكين، تتناول العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية، وذلك خلال زيارة الدولة التى يقوم بها الرئيس السيسي للصين.

ومن المقرر أن تتضمن زيارة الرئيس السيسي عقد جلسة مباحثات قمة مع الرئيس الصيني، ولقاءات مع كبار قيادات الدولة الصينية، حيث ستتم مناقشة أوجه تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامناً مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

كما يلتقي الرئيس المصري خلال زيارته الرسمية إلى بكين برؤساء عدد من كبرى الشركات الصينية العاملة في مجالات متعددة، حيث ستتم مناقشة فرص جذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر، في ضوء توجه الدولة لتعزيز آليات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، من خلال التعاون مع القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشار المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية ، إلى أن الزيارة ستتضمن أيضاً حضور الرئيس الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي يعقد يوم ٣٠ مايو الجاري، بمشاركة الرئيس الصيني وعدد من القادة العرب، والذي من المقرر أن يناقش مختلف أوجه العلاقات العربية الصينية وسبل تعزيزها.

العلاقات المصرية الصينية

أتفق معك كثيرًا ان العلاقة بين البلدين حاليا تمر بمرحلة تطور سريع وملحوظ؛ إن أهم سبب للتطور الشامل والعميق والمستقر للعلاقة بين البلدين هو التخطيط الاستراتيجي والتوجيه الشخصي لقادة الصين ومصر، اللذان اعطا زخم وقوع دفع للعلاقات الصينية المصرية، مما أحدث طفرة في تطور العلاقات بين البلدين، وتعد الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر حاليا في أفضل حالاتها، وقد تعززت الثقة السياسية المتبادلة بين الصين ومصر، وأسفر التعاون العملي بين الجانبين عن نتائج مثمرة.

 

كيف ترى الأحزاب المصرية زيارة الرئيس السيسي إلى الصين؟

“حماة الوطن” تعلق على زيارة الرئيس السيسي إلى الصين 

قال الدكتور عمرو سليمان، المتحدث باسم حزب حماة الوطن، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين تأتي في وقت مهم للغاية، في ظل التحديات الاقتصادية والسياسية التي تشهدها الساحة العالمية والإقليمية، مؤكدا أن الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والصين، التي شهدت نموا ملحوظا خلال العقد الماضي تحت قيادة الرئيسين المصري والصيني، تعزيز الاستثمارات الصينية في مصر يعتبر من أبرز أهداف هذه الزيارة، إذ من المتوقع أن يعقد الرئيس السيسي لقاءات مع عدة شركات صينية لبحث سبل التعاون ضمن مبادرة الحزام والطريق، والتي تحتل فيها مصر مكانة استراتيجية مهمة. 

نائب رئيس حزب المؤتمر يعلق على زيارة السيسي للصين 

قال اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس السيسي إلى الصين وعقد مباحثات مع نظيره الصيني شي جين بينج، بالتزامن مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة حدثا استراتيجيا هاما في مسار العلاقات المصرية - الصينية ويعزز من دور البلدين في المنطقة.
وتابع في بيان صحفي: وتعكس الزيارة عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين التي شهدت تطورا متسارعا على كافة المستويات، وتعزز من فرص التعاون المشترك وهو ما يؤكد الأهمية المتزايدة للتعاون بين القاهرة وبكين في تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي والسياسي في المنطقة.
 

باحث متخصص في الشأن الصيني

أكد الدكتور أحمد السعيد، الباحث والكاتب المتخصص في الشأن الصيني، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الصيني تأتي بالتزامن بمرور 10 سنوات على توقيع الاستراتجية الشاملة بين مصر والصين والذي تم توقيعها في عام 2014، ومصر هي الدولة النموذجية في علاقاتها المترسخة مع الصين، مشددًا على أن الصين من أكثر دول العالم التي زارها الرئيس السيسي وهي الزيارة رقم 8، موضحًا أن لقاء كبرى الشركات الصينية لزيادة العمل في مصر.