مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لابيد زعيم المعارضة في إسرائيل: اتفقنا على خطة لاستبدال حكومة نتنياهو

نشر
لابيد
لابيد

وسط خلافات سياسية داخلية متزايدة، أكدت أحزاب المعارضة في إسرائيل أنها اتفقت على خطة عمل لاستبدال حكومة بنيامين نتنياهو، أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الأربعاء، أنه اتفق مع زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان وعضو حزب الوحدة الوطنية جدعون ساعر، "خطة عمل لاستبدال الحكومة من أجل مستقبل دولة إسرائيل".

لابيد ونتنياهو

وقال لابيد في نهاية اللقاء إن زعماء أحزاب المعارضة يتوقعون استقالة بيني غانتس من حكومة الحرب والانضمام إليهم، بحسب ما نقل موقع "هآرتس"، يشار إلى أن انتقادات زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لم تتوقف منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر الماضي.

وبعد اتهامه بالتسبب في تقويض "الردع الإسرائيلي"، في أعقاب هجوم إيران غير المسبوق الشهر الماضي، رأى لابيد أن على نتنياهو الاستقالة فورا.

فيما كان غانتس الذي توترت علاقته مع نتنياهو خلال الفترة الماضية، قد طرح خطة من 6 نقاط حول الحرب في قطاع غزة أو خارطة طريق، ليوافق عليها بحلول الثامن من يونيو، وأثارت تساؤلات في إسرائيل حول ما إذا كانت الحكومة الحالية على وشك الرحيل والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

كما قدم طلبا رسميا إلى الحكومة لتشكيل لجنة تحقيق في الحرب على قطاع غزة وما سبقها.

احتجاجات واسعة
يذكر أن نتنياهو بات يواجه في الأشهر الأخيرة احتجاجات واسعة تطالب بإعادة المحتجزين في قطاع غزة وضغوطاً من المعارضة.

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فقد السيطرة وشعب إسرائيل يستحق المزيد، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"قناة الجزيرة".

تعليق مهم من يائير لابيد

وقال يائير لابيد، :"نستحق حكومة جادة وعاقلة تهتم بمواجهة مشاكلنا ورئيس وزراء غير منهك وغير متورط في العديد من الكوارث".

وكان صرح زعيم المعارضة الإسرائيلية «يائير لابيد»، بأن هناك قرارًا واحدًا يتعين على حكومة الاحتلال اتخاذه، وهو إغلاق ملف صفقة الرهائن في «قطاع غزة» الآن، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال لابيد: «في هذا المساء كنت مع عائلات المختطفين في ساحة المختطفين، وعند بوابة بيغن. أولادنا وبناتنا يموتون هناك واحدا تلو الآخر، ويجب ألا نفوت الفرصة مرة أخرى لإعادتهم إلى ديارهم».

يأتي هذا في وقت يتزايد فيه الحديث عن إمكانية استئناف المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل.

وأوردت صحف إسرائيلية أن اجتماعا عقد مؤخرا في فرنسا بمشاركة إسرائيلية قطرية أمريكية لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن، وفق مقترحات جديدة يقدمها الوسطاء المصريون والقطريون.

وتتصاعد الاحتجاجات من جهة عائلات الأسرى الإسرائيليين مطالبة بعقد صفقة فورية بين إسرائيل وحركة حماس.