مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عميد جامع الجزائر يستقبل سفير المكسيك بالبلاد

نشر
الأمصار

استقبل عميد جامع الجزائر الشيخ محمد المأمون القاسمي الحسني سفير المكسيك بالجزائر، السيد خوسي إغناسيو مادرازو بوليفار، بطلب من هذا الأخير، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لعمادة جامع الجزائر.

وأوضح ذات المصدر أن الشيخ محمد المأمون القاسمي الحسني عبر خلال هذا اللقاء، عن أمله في "تمتين العلاقات القائمة بين البلدين, خدمة لمصالحهما المشتركة"، مشيدا بمواقف المكسيك وكافة الدول التي "تقف مع الحق"، مستنكرا "سياسة ازدواجية المعايير التي تعانيها منظومة العلاقات الدولية وتمارسها دول في الغرب تحمل شعار الحريات وحقوق الإنسان".

من جانبه، نوه السفير المكسيكي بالعلاقات التي تجمع بلاده بالجزائر, مذكرا بمواقف دولة المكسيك في مناصرة القضايا العادلة، وفي مقدمتها قضية فلسطين.

كما أبدى إعجابه بجامع الجزائر وبرسالته الحضارية وبطابعه المعماري المتميز معربا عن أمله في أن يكون "جسرا لتعزيز التواصل الحضاري بين الأمم".

وثمن السفير المكسيكي ما يتضمنه مشروع جامع الجزائر بخصوص "حوار الحضارات والثقافات والآمال المعقودة عليه في إشاعة قيم التسامح والتعاون بين الشعوب وفي صيانة القيم الإنسانية المشتركة في بلدان العالم".

وزير التجارة في الجزائر يدعو لعقد منتدى أعمال ثلاثي جزائري تونسي ليبي 

دعا وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، على تكليف الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة إلى عقد منتدى لرجال الأعمال الجزائريين ونظرائهم من تونس وليبيا.

وقال وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، خلال افتتاح الطبعة الأولى للمنتج الوطني في الطارف، إن الغرض من هذه الخطوة تطوير آفاق التعاون الاقتصادي وعقد الشراكات وتفعيل مجالس الأعمال المشتركة، على أن تتعدد هذه اللقاءات بين الغرف التجارية في البلدان الثلاث لاسيما في البلديات الحدودية منها، لكونها مرشحة لتكون الفضاء الأنسب لتحقيق ما يطمح إليه المتعاملون الاقتصاديون من شراكات تجارية واعدة.

ودعا وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، رجال الأعمال في البلدان الثلاث، إلى أهمية إنشاء مجلس ثلاثي لهم ليكون بمثابة منصة تساهم في التعريف بمناخ وفرص الاستثمار المباشر وغير المباشر في كل دولة، باعتباره آلية فعالة لتعزيز التبادلات التجارية، إلى جانب تكثيف تنظيم المؤتمرات والمعارض قصد نسج شراكات مثمرة لترقية التبادل التجاري والاقتصادي خدمة لمصلحة البلدان الثلاث التي ينتمون إليها.

وقال وزير التجارة وترقية الصادرات في الجزائر، الطيب زيتوني، إن التحولات الاقتصادية ستدفع بتجسيد الرغبة الملحة والإرادة المشتركة في إقامة تكامل اقتصادي إقليمي يعزز من ثقل وقوة الدول الثلاث في المستقبل، "خاصة أمام الشركاء الدوليين الذين ينبغي أن تتغير نظرتهم إلينا كبلدان فاعلة ومزدهرة ومؤثرة، لا مستهلكة ومستنزفة كما أريد لها أو يراد لها".

رئيس البرلمان التونسي يعرب عن اعتزازه بالعلاقات العميقة مع الجزائر

أعرب رئيس البرلمان في تونس، إبراهيم بودربالة، عن اعتزازه بالعلاقات العميقة بين بلاده والجزائر وما تشهده من تطور متواصل، مذكرا في هذا الصدد بالزيارة الناجحة التي قام بها في أكتوبر الماضي وما تركته من انطباعات طيبة وفتحته من آفاق واعدة على جميع المستويات.