مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء الكندي يُشارك بقمة مجموعة السبع في إيطاليا

نشر
الأمصار

يشارك رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، في قمة قادة مجموعة السبع الشهر المقبل في إيطاليا، تليها قمة السلام الأوكرانية في سويسرا.

وذكر بيان صدر، اليوم الأربعاء، من مكتب رئيس الوزراء أن تركيز ترودو في قمة مجموعة السبع سيكون على تسليط الضوء على أهمية الديمقراطية وتعزيز النمو الاقتصادي العادل ومكافحة التدخل الأجنبي.

ويقول مكتب ترودو إنه سيعقد أيضًا اجتماعات ثنائية مع نظرائه ويناقش الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ومن المتوقع أن يؤكد ترودو في قمة سويسرا دعم كندا لأوكرانيا والدفع من أجل عودة أسرى الحرب والمدنيين المحتجزين بشكل غير قانوني والأطفال المرحلين بشكل غير قانوني.

وسيزور ترودو فبوليا بإيطاليا خلال الفترة من 13 إلى 15 يونيو قبل أن يسافر إلى لوسيرن بسويسرا في 15 و16 يونيو.

كندا: الغارة الإسرائيلية على الخيام في رفح "مُفزعة"

قالت كندا، إنها تعتزم منح تأشيرات لخمسة آلاف من سكان قطاع غزة، وهو أكثر مما تعهدت به في وقت سابق، وقالت إنها "شعرت بالفزع" من غارة جوية إسرائيلية على رفح تسببت في حريق أدى إلى مقتل 45 شخصا.

 

وتمثل التأشيرات التي ستمنح لأقارب الكنديين الذين يعيشون في قطاع غزة خمسة أمثال عدد تأشيرات الإقامة المؤقتة بموجب برنامج خاص أعلنته كندا في ديسمبر، حيث تعهدت أوتاوا في بادئ الأمر بمنح 1000 تأشيرة لسكان غزة.

 

وقال وزير الهجرة مارك ميلر "رغم أن الخروج من غزة غير ممكن حاليا، فإن الوضع قد يتغير في أي وقت. ومع زيادة الحد الأقصى، سنكون مستعدين لمساعدة المزيد من الناس مع تطور الوضع".

 

وأفاد متحدث باسم ميلر بأن 448 من سكان غزة حصلوا على تأشيرة مؤقتة، بما في ذلك 254 بموجب سياسة لا تتعلق ببرنامج التأشيرات الخاص، وإن 41 شخصا وصلوا إلى كندا حتى الآن.

رئيس الوزراء الفرنسي السابق: القصف الإسرائيلي على رفح "لا يُطاق"

أعرب الرئيس الفرنسي السابق، فرانسوا أولاند، عن إدانته للقصف الاسرائيلي الذي استهدف مخيمًا للنازحين وأسفر عن العديد من الضحايا من بين المدنيين في مدينة رفح الفلسطينية، ووصفه بـ"غير المقبول" و"لا يطاق".

وقال أولاند - في تغريدة على منصة "إكس" - إن القصف الذي شنته إسرائيل الليلة الماضية على مخيم للنازحين في رفح، واستهداف الأطفال والنساء والرجال الأبرياء الذين ظنوا أنهم في آمان هناك، أمر غير مقبول ولا يطاق، مؤكدًا ضرورة وقف فوري لإطلاق النار واحترام القانون الدولي.