مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزيرة الاتصالات العراقية: حصدنا مواقف دولية داعمة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، اليوم الأربعاء، أن العراق حصد مواقف دولية داعمة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي..


وقالت الوزارة في بيان، إن "وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري حصدت خلال حضورها مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلوماتية الحدث العالي المستوى المنعقد في سويسرا، على مواقف دولية داعمة للمقترحات التي قدمتها عن العراق المتضمنة قيام المنظمات العالمية بوضع أطر ومعايير عالمية يتم اعتمادها رسميا لترسيخ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي (AI) لما لهذه التكنولوجيا من أهمية وخطورة في نفس الوقت".
وشددت الوزيرة- بحسب البيان- على "أهمية إشراك جميع بلدان العالم في حوكمة الذكاء الاصطناعي ومراعاة ثقافات وأديان الشعوب المختلفة ومنها البلدان النامية عند وضع سياساته ومعاييره من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات ويجب ألا يتم تغليب المصالح المالية التي يحققها الذكاء الاصطناعي على المفاهيم الأخلاقية للمجتمعات".
وأضافت، "إننا نشارك القلق والمخاوف التي طرحها أغلب الحضور من القادة في دول العالم حول الذكاء الاصطناعي بأن جهود الحكومات لا تستطيع أن تسبق جهود القطاع الخاص التي تركز عادة على التنافس المادي بشكل أساسي، بينما تقلق الدول إزاء أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وخطورة ضربه الثقافات والديانات المجتمعية".
وأكدت الياسري- خلال المؤتمر- أن "العراق قد بادر إلى الشروع بعدد من الإجراءات على المستوى الوطني متمثلةً بوجود لجنة عليا برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء لوضع سياسات وإستراتيجيات الذكاء الاصطناعي الوطنية، فضلا عن الشروع بإعداد مسودة مشروع قانون للذكاء الاصطناعي في العراق".
وكانت طالبت وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري، اليوم الإثنين، الاتحاد الدولي للاتصالات بإلزام شركات التواصل الاجتماعي باحترام ثقافات وديانات الشعوب.

وقالت وزارة الاتصالات في بيان،: إن "الياسري وعلى هامش مشاركتها في الحدث رفيع المستوى لمنتدى القمة العالمي لمجتمع المعلومات والذي ينعقد في العاصمة السويسرية جنيف، وجهت رسالةً هامة الى الاتحاد الدولي للاتصالات ITU طلبت فيها ان يتبنى الاتحاد اتخاذ الإجراءات المناسبة والاهتمام بمحتوى الانترنت الذي تنشره شركات التواصل الاجتماعي لشعوب العالم".

وأكدت الياسري خلال كلمتها وفقاً للبيان، على "ضرورة ان يقوم الاتحاد بإلزام شركات التواصل الاجتماعي باحترام ثقافات وديانات الشعوب وعدم الإساءة لها من خلال الانفتاح المطلق لمحتوى الانترنت الذي تقدمه هذه الشركات".

وأضافت الوزيرة، أننا "كشعوب إسلامية لا نجد تعاونا وتنسيقا كافيا من قبل هذه الشركات في هذا المجال مما يجعل المنظومة القيمية والمجتمعية عرضةً للاستهداف نتيجة عدم السيطرة على المحتوى"، كاشفة أن "العراق وعلى الرغم من مواجهته للإرهاب والظروف الأمنية التي أحيطت به إلا أنه حقق إجراءات كبيرة جداً ومتسارعة في مجالات البنى التحتية والتحول الرقمي".