مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كوريا الشمالية تُطلق صاروخًا بالستيًا باتجاه بحر اليابان

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أعلنت «هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية»، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا باتجاه بحر اليابان الشرقي، حسبما أفادت وكالة «يونهاب» نقلًا عن هيئة الأركان الكورية الجنوبية، اليوم الخميس.

وفي وقت لاحق، ذكرت السلطات اليابانية أن الحديث يدور حول 3 عمليات إطلاق، وجميعها سقطت في البحر خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وأوضحت أن حوالي 40 دقيقة مرت بين الإطلاقين الأول والثالث، واستغرق طيران كل صاروخ حوالي 7 دقائق.

وبحسب الوكالة فإن هذا هو ثاني إطلاق للصواريخ الباليستية هذا العام، وكانت أول عملية إطلاق هذا العام في 14 يناير.

الأمم المتحدة تُدين إطلاق «كوريا الشمالية» للصاروخ والقمر الصناعي

دان الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش»، عملية إطلاق الصاروخ الباليستي مع قمر صناعي للاستطلاع، والتي نفذتها «كوريا الشمالية» يوم 27 مايو الجاري، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الأربعاء.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام، خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، إن «الأمين العام يدين بشدة محاولة كوريا الشمالية إطلاق قمر صناعي عسكري آخر مع استخدام تقنية الصواريخ الباليستية».

وأشار دوجاريك إلى أن أي إطلاق لصاروخ باليستي من قبل كوريا الشمالية يعتبر انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف أن "الأمين العام يجدد الدعوة لكوريا الشمالية إلى أن تفي بشكل كامل بالتزاماتها الدولية بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأن تعود فورا وبدون شروط مسبقة إلى الحوار من أجل تحقيق السلام الراسخ وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل قابل للتأكد منه".

وكانت السلطات الكورية الشمالية قد أعلنت عن تجربة فاشلة لإطلاق صاروخ باليستي كان من المقرر أن يحمل إلى المدار قمرا صناعيا للاستطلاع. وانفجر الصاروخ في الجو بعد وقت قليل من إطلاقه بسبب عطل في المحرك.

جدير بالذكر أن كوريا الشمالية كانت قد أطلقت قمرا استطلاعيا في نوفمبر 2023، وذلك بعد محاولتين فاشلتين في مايو وأغسطس من العام ذاته.

وتُخطط كوريا الشمالية لإطلاق 3 أقمار صناعية من هذا القبيل في عام 2024.

كوريا الشمالية تُجري «اختبارًا ناجحًا» لصاروخ باليستي فرط صوتي مُتوسط المدى

أعلنت «كوريا الشمالية»، أنها أجرت، «اختبارًا ناجحًا» لصاروخ باليستي فرط صوتي مُتوسط المدى، يعمل على الوقود الصلب، حسبما أفادت وكالة «يونهاب»، الأربعاء.