مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الخميس 30 مايو 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 30 مايو/أيار، بينما أثارت الشائعات حول خلاف مصرفي بعد زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى لبنان اهتمامًا واسعًا.

سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

قُدر سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية بقيمة 89350 ليرة للشراء، و89650 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وجرى تداول المعلومات حول موافقة بعض المصارف على فكرة شطب الودائع الكبيرة.

وفي هذا السياق، كشف الخبير الاقتصادي أنطوان فرح أن "الضجة التي أثيرت حول اجتماع وفد صندوق النقد الدولي مع مجموعة من ممثلي المصارف لا تبررها الحقيقة، حيث إن المصارف التي اجتمعت مع الصندوق كانت بصفة فردية ولم تدّعِ أنها تمثل كل المصارف أو جمعية المصارف.

وأضاف فرح: "لا أعتقد أن هناك خلافًا جوهريًا، وربما يكون هناك فقط تباين في الآراء. لا أتوقع وجود خلاف بين المصارف حول مبدأ رد الودائع، ولا أتوقع أيضًا وجود خلاف بين المصارف بشأن تحمل الدولة مسؤوليتها في دفع ديونها والتزاماتها أو دفع جزء منها على الأقل".

وأشار فرح إلى أن "المصارف قامت بتحرك في هذا الشأن، ولم تقتصر مواقفها على الكلام فقط، حيث رفعت مذكرة ربط نزاع تمثل كل المصارف، وطالبت بأن تلتزم الدولة بدفع التزاماتها وديونها تجاه مصرف لبنان، حتى يتمكن الأخير من دفع التزاماته تجاه المصارف. بالإضافة إلى ذلك، رفع حوالي 10 إلى 11 مصرفًا دعاوى".

وفي سياق أخر، رجح وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، عدم الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل انتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة جديدة، مؤكداً أن الحلول التي طرحها الصندوق لم تتمكن بعد من معالجة الجذور العميقة للأزمة.

وأضاف سلام، أن الإصلاحات التي حددها صندوق النقد تشمل تعديلات جذرية في السياسات المالية والاقتصادية للبلاد، ولكن تنفيذها مرهون للإرادة السياسية، التي تعوقها غالباً المصالح الضيقة والنزاعات الحزبية.

وأشار وزير الاقتصاد اللبناني، إلى أن تكلفة استضافة النازحين تخطت الأرقام التقديرية السابقة، عند 70 مليار دولار، ما يتطلب تدخلاً عربياً ودولياً شاملاً لحلها.