مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تقارير تشير إلى نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1.3% خلال هذا العام

نشر
الأمصار

أفاد مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي في تقريره التقديري الثاني، أن الاقتصاد نما بنسبة 1.3% في الربع الأول من 2024 في القراءة الثانية.

وتابع المكتب في بيانه أنه جاءت البيانات بأقل من التوقعات البالغة 1.6%.

وكان نمو الناتج المحلي الإجمالي من يناير وحتى يناير مارس، أبطأ بشكل ملحوظ من مستويات 3.4% المسجلة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023.

وارتفعت طلبات إعانة البطالة في أمريكا  إلى 219 ألف طلب الأسبوع الماضي وبأعلى من التوقعات البالغة 218 ألف طلب.

الصين تُنهي خطواتها لتحصين صناعة الرقائق المحلية

انتهت الصين من أكبر جولة تمويل لها حتى الآن لدعم صناعة أشباه الموصلات التي تتعرض لحصار واسع وضغوط من قبل الولايات المتحدة والغرب، حيث جمع ما يسمى بـ "الصندوق الكبير" ما يصل إلى 344 مليار يوان (47 مليار دولار أميركي) من أجل دعم استراتيجية الرئيس شي جين بينغ الهادفة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مواجهة مساعي واشنطن الحثيثة لتقييد وصول ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى أحدث التقنيات في تلك الصناعة.

ويعد الصندوق الوطني للاستثمار في صناعة الدوائر المتكاملة، أكبر مجمع لرأس المال في بكين يستهدف الشركات والتقنيات الناشئة للتغلب على ما تشير إليه بكين بـ "نقاط الاختناق" لصناعة الرقائق.

وقد تم تجميع التمويل من مساهمات من وزارة المالية والحكومات المحلية والشركات المملوكة للدولة، وللمرة الأولى، من البنوك المملوكة للدولة أيضاً.

وبحسب تقرير لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، فإن تلك الخطوة تأتي في خطٍ متوازٍ مع "سباق تكنولوجي متصاعد مع الغرب". كما يعكس ذلك حجم إدراك بكين للجهود المبذولة في واشنطن والعواصم الأوروبية، والعمل على بناء صناعات أشباه الموصلات المحلية الخاصة بها.

أمريكا تُجدد رفضها السماح للقوات الأوكرانية باستهداف الأراضي الروسية

أكدت «الولايات المتحدة»، أنها لن تُغير موقفها بشأن منع «أوكرانيا» من استخدام الأسلحة الأمريكية لضرب عُمق الأراضي الروسية، على الرغم من دعوة الناتو للسماح بمثل هذه الأعمال، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في تصريح صحفي يوم الثلاثاء، تعليقا على دعوة حلف شمال الأطلسي للسماح للقوات الأوكرانية بمثل هذه الأعمال «بالنسبة لسياستنا... فهي أننا لا نشجع أو نسمح بضربات بأسلحة أمريكية خارج الحدود الأوكرانية».

وأضاف المتحدث أنه على الرغم من تمسك واشنطن بموقفها، فإن «أوكرانيا لا تحظى بدعم أفضل من الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة».

من جانبها وصفت موسكو الدعوات التي يطلقها الغرب بشأن السماح للقوات الأوكرانية باستهداف الأراضي الروسية، بأنها متهورة وقالت إنها تدفع باتجاه مواجهة عسكرية مباشرة مع موسكو.

ووصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف تصريح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، بأنه استفزازي.

وصرحت موسكو منذ بداية الأزمة الأوكرانية، أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية، وتجعل دول حلف شمال الأطلسي متورطة بشكل مباشر في الصراع و"تلعب بالنار".