مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حمدوك يعلن التوافق على رؤية لوقف الحرب في السودان

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" في السودان، عبدالله حمدوك، الخميس، التوافق على رؤية سياسية لوقف الحرب في السودان وتأسيس الدولة.

وقال رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" في السودان، عبدالله حمدوك، خلال كلمة في الجلسة الختامية للمؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" المنعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إنه "لن نستجيب لخطابات التخوين والابتزاز، وسنمضي في جلب السلام ونحن واثقون أن الحرب ستتوقف قريبًا".

وامتدح رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" في السودان، عبدالله حمدوك، المؤتمر التأسيسي لتنسيقية "تقدم"، قائلًا إنه "حدث تاريخي لم يسبق في السودان أن اجتمع أكثر من 600 شخص بمختلف توجهاتهم السياسية، ليتفقوا على وقف الحرب".

وأشار رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" في السودان، عبدالله حمدوك، إلى أن "هنالك قوى سياسية ما كان لها أن تشارك في مؤتمر (تقدم) لولا تقديرها العالي للمسؤولية الوطنية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد"، وفق قوله.

وأجاز مؤتمر "تقدم" رؤية سياسية لإيقاف الحرب وتأسيس الدولة واستكمال الثورة، ترتكز على أسس وقف الحرب وإعادة الأمن والاستقرار وعودة النازحين، ووحدة السودان، وإقامة دولة مدنية ديمقراطية تقف على مسافة واحدة من الأديان والهويات والثقافات وتعترف بالتنوع.

وأقرّ المؤتمر أيضًا تأسيس وبناء جيش قومي مهني واحد لا يتدخل في السياسة والاقتصاد، لوقف الحروب وإغلاق طرق الانقلابات العسكرية.

وقرر المؤتمر الشروع الفوري في التحضير لمائدة مستديرة للسودانيين كلهم من قوى الثورة والتغيير، والقوى الرافضة للحرب والمؤمنة بالتحول الديمقراطي، عدا المؤتمر الوطني المحلول ووجهاته.

السودان يعلن المشاركة في اللقاء الافريقي بالمملكة المغربية

أعلن مسئولوا السودان عن مشاركة ناجي منصور الشافعي عضو لجنة التربية باللجنة الوطنية لليونسكو في اللقاء الافريقي ممثلا للسودان الذي تنظمه اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة والمؤسسة الأفريقية للتعلم مدى الحياة تحت شعار التعلم مدى الحياة في خدمة افريقيا، وذلك بالمملكة المغربية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

نص الخطاب الذي ألقاه ممثل السودان 

خاطب الاستاذ ناجي منصور الشافعي الجلسة الافتتاحية مساء أمس باسم السودان وفي كلمته شكر جلالة الملك محمد السادس ملك مملكة المغرب نصرة الله على هذه المبادة التي اعتبرها طوق النجاة لانقاذ الدول الافريقية والتعجيل في التعلم مدى الحياة بحلول العام 2030  كما قدم خلال كلمته اعتذار وزير التريبة والتعليم رئيس اللجنة الوطنية لليونسكو محمود سرالختم محمد الحوري والاستاذة وفاء سيد أحمد امين عام اللجنة الوطنية وشرح الوضع الراهن الذي يمر به السودان منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023 حيث تعطلت الدراسة عاما كاملا واكثر من 19 مليون فقدوا مقاعدهم من التعليم الا بقرارات جريئة من رئيس مجلس السيادة ونائبة ووزير التربية والتعليم وولاة الولايات وتم فتح بعض الولايات الامنة وسيستمر تدريجيا فتح المدارس حيث تحدث عن التعليم البديل والأطفال والشباب خارج المدرسة.

وطالب ناجي الموسسة الإفريقية للتعلم مدى الحياة بدعم السودان في ظل هذه الظروف الحرجة التي يمر بها السودان.

ويشارك في اللقاء إسماعيل محمد توم مقرر لجنة العلوم والتراث باللجنة الوطنية باليونسكو وحضور السيد شكيب بنموسي وزير التربية الوطنية والتعليم الاول، رئيس اللجنة الوطنية لليونسكو بالمملكة المغربية ووزراء ممثلو الدول الإفريقية وروساء اللجان الوطنية الأعضاء بتحالف اللجان الوطنية ومدن التعلم الافريقية والمديرون العامون للمنظمات الشريكة اليونسكو والايسيكو  والألكسو ورئيس الموسسة الإفريقية للتعلم مدى الحياة ونائبة الأمين العام وأعضاء الوفود للدول الإفريقية.