مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. إطلاق نار داخل مستشفى بشائر بالخرطوم

نشر
مستشفى بشائر في السودان
مستشفى بشائر في السودان

أعلنت أطباء بلا حدود في السودان، عن أن مجموعات مسلحة بأسلحة من قوات الدعم السريع في السودان، أطلقت أعيرة نارية داخل مستشفى بشائر جنوب الخرطوم، مما أدى إلى إصابة أحد المارة.

وأشارت أطباء بلا حدود في السودان، إلى أن المجموعة أُطلقت النار، من أسلحة في الشارع خارج المستشفى وباتجاه وعثر على رصاصات داخل مجمع المستشفى، وأصيب شخص واحد.

وقالت أطباء بلا حدود في السودان، إن حوادث العنف المستمرة هذه تعرض سلامة المرضى والموظفين للخطر، ينبغي أن تكون المستشفيات أماكن يستطيع الناس فيها الحصول على الرعاية الطبية دون المخاطرة بحياتهم.

وأكدت أطباء بلا حدود في السودان، أن استمرار أعمال العنف يزيد من خطورة استمرار العاملين في المجال الطبي في تقديم الرعاية للأشخاص المستضعفين في جنوب الخرطوم في وقت تكون فيه الاحتياجات الطبية هائلة.

ودعت أطباء بلا حدود في السودان، جميع الأطراف إلى ضمان حماية المرضى والموظفين والمرافق الصحية في جميع الأوقات.

السودان يرحب بدعوة مصر لاستضافة مؤتمر جميع القوى السياسية نهاية يونيو

رحبت وزارة الخارجية في السودان، باستضافة مصر لمؤتمر لجميع القوى السياسية المدنية السودانية نهاية يونيو.

وطالبت الخارجية في بيان لها باستصحاب الغالبية الصامتة من الشعب السوداني ممن سفكت دماؤهم الذين تعبر عنهم المـقاومة الشعبية وأن يكون أساس المشاركة التأكيد على الشرعية القائمة في البلاد.

وشددت علي ضرورة توضيح من هم الشركاء الإقليميون والدوليون الذين سيحضرون المؤتمر وحدود دورهم، مضيفة "وألّا يحضره  رعاة مليشيا الدعم السريع.

بلينكن يبحث مع البرهان ضرورة إنهاء الصراع في السودان 

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، بأن الوزير أنتوني بلينكن بحث ضرورة إنهاء الصراع في السودان على وجه السرعة مع الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني خلال اتصال هاتفي.

وأضافت الوزارة أن بلينكن والبرهان بحثا أيضًا سبل «إتاحة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة، لتخفيف معاناة الشعب السوداني».

السودان.. عقار يستنكر دعوة بلينكن للتفاوض مع قوات الدعم السريع

أعرب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار عن استنكاره  لدعوة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن العودة إلى التفاوض مع «قوات الدعم السريع».

وأضاف عقار لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الصلح المجتمعي والسلام الدائم بمقر أمانة ولاية البحر الأحمر، بحسب بيان للمجلس على «تلغرام»: «لن نذهب للتفاوض و(من يرد ذلك فعليه أن يقتلنا في بلدنا ويحمل رفاتنا)».

وأكد عقار على أن المرحلة الراهنة لا تتحمل تدخلات وتكالب الأحزاب السياسية على الساحة بأجندتها المختلفة، ويجب أن تكون الأولوية لوقف الحرب، وتحقيق الاستقرار، ثم التوجه نحو التراضي الوطني عبر الحوار السوداني – السوداني.

وأضاف عقار أنها دعوة فيها “استخفاف واحتقار” للسودان لا يمكن قبوله ،مؤكدا  على أن الدولة لم توافق على الذهاب إلى جدة ولن نوافق، ليس لأننا لا نريد السلام، بل لأن السلام لا بد أن تكون له مرتكزات، لن نذهب كالأغنام إلى جدة، لن نقبل ذلك دون استشارتنا، لن نقبل ذلك”.