مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الدعم السريع: لم نتلق دعوة للمشاركة في اجتماع القاهرة‏

نشر
الأمصار

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، اليوم الخميس، عدم تلقيها لدعوة للمشاركة في اجتماع القاهرة بشأن السودان.

السودان يرحب بدعوة مصر لاستضافة مؤتمر جميع القوى السياسية نهاية يونيو

رحبت وزارة الخارجية في السودان، باستضافة مصر لمؤتمر لجميع القوى السياسية المدنية السودانية نهاية يونيو.

وطالبت الخارجية في بيان لها باستصحاب الغالبية الصامتة من الشعب السوداني ممن سفكت دماؤهم الذين تعبر عنهم المـقاومة الشعبية وأن يكون أساس المشاركة التأكيد على الشرعية القائمة في البلاد.

وشددت علي ضرورة توضيح من هم الشركاء الإقليميون والدوليون الذين سيحضرون المؤتمر وحدود دورهم، مضيفة "وألّا يحضره  رعاة مليشيا الدعم السريع.

الدعم السريع: لا نية لدينا لإقامة دولة منفصلة بدارفور في السودان

أكدت قوات الدعم السريع في السودان، أنه لا نيه لديها لإقامة دولة منفصلة في إقليم دارفور، عقب سيطرتها على مدينة الفاشر عاصمة الإقليم، رداً على الاتهامات التي وجهها مسؤول في الجيش.

وقالت قوات الدعم السريع في السودان، في بيان على منصة "إكس"، إن "الحديث عن تأسيس دولة منفصلة في دارفور ادعاءات رخيصة، ومحاولة لقلب الحقائق في مساعٍ يائسة لتعويض هزائم الجيش، بمزاعم وأحاديث ممجوجة عن دولة متوهمة في مُخيّلتهم".

وأضافت: "رؤية قوات الدعم السريع في السودان المبذولة للجميع، ونضالات مقاتليها وتضحياتهم الجسام في شتى بقاع الوطن وتبني قضايا التغيير، تؤكد الحرص على وحدة السودان أرضا وشعبا، بجانب إعادة بناء الوطن على أسس من السلام والعدالة والديمقراطية".

وأشارت قوات الدعم السريع في السودان، إلى أن "أساليب تضليل الرأي العام بأحاديث مُفبركة عن استهداف النازحين لن تنطلي على أحد"، مؤكدة أن "الجيش وحلفاءه أشعلوا الأحداث في الفاشر ثم لاذوا للاحتماء بالمدنيين واستخدامهم دروعاً بشرية، بغرض الاستعطاف وإثارة الرأي العام".

وكانت منظمة الهجرة الدولية أعلنت، السبت، سقوط قتلى وجرحى إضافة إلى نزوح 1500 أسرة في مدينة الفاشر في السودان؛ جراء الاشتباكات المستمرة في الفاشر.

حمدوك يعلن التوافق على رؤية لوقف الحرب في السودان

أعلن رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" في السودان، عبدالله حمدوك، الخميس، التوافق على رؤية سياسية لوقف الحرب في السودان وتأسيس الدولة.

وقال رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" في السودان، عبدالله حمدوك، خلال كلمة في الجلسة الختامية للمؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" المنعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إنه "لن نستجيب لخطابات التخوين والابتزاز، وسنمضي في جلب السلام ونحن واثقون أن الحرب ستتوقف قريبًا".

وامتدح رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" في السودان، عبدالله حمدوك، المؤتمر التأسيسي لتنسيقية "تقدم"، قائلًا إنه "حدث تاريخي لم يسبق في السودان أن اجتمع أكثر من 600 شخص بمختلف توجهاتهم السياسية، ليتفقوا على وقف الحرب".

وأشار رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية "تقدم" في السودان، عبدالله حمدوك، إلى أن "هنالك قوى سياسية ما كان لها أن تشارك في مؤتمر (تقدم) لولا تقديرها العالي للمسؤولية الوطنية في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد"، وفق قوله.

وأجاز مؤتمر "تقدم" رؤية سياسية لإيقاف الحرب وتأسيس الدولة واستكمال الثورة، ترتكز على أسس وقف الحرب وإعادة الأمن والاستقرار وعودة النازحين، ووحدة السودان، وإقامة دولة مدنية ديمقراطية تقف على مسافة واحدة من الأديان والهويات والثقافات وتعترف بالتنوع.

وأقرّ المؤتمر أيضًا تأسيس وبناء جيش قومي مهني واحد لا يتدخل في السياسة والاقتصاد، لوقف الحروب وإغلاق طرق الانقلابات العسكرية.

وقرر المؤتمر الشروع الفوري في التحضير لمائدة مستديرة للسودانيين كلهم من قوى الثورة والتغيير، والقوى الرافضة للحرب والمؤمنة بالتحول الديمقراطي، عدا المؤتمر الوطني المحلول ووجهاته.