مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان الجمعة 31 مايو 2024

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الجمعة 31 مايو/أيار، بينما تزايدات التسريبات حول مقترح حكومي بشأن إعادة شراء سندات اليوروبوندز.

سعر الدولار اليوم الجمعة في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

قُدر سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية بقيمة 89350 ليرة للشراء، و89650 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

وقال الخبير الإقتصادي عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي دكتور أنيس أبو دياب إن الحديث عن موضوع اليوروبوندز منذ حوالي الشهر أدى إلى ارتفاعه 2 سنت لكل دولار، معتبراً أن هذا الارتفاع كبير جداً منذ 7 مارس / آذار 2020 حتى اليوم.

ورداً على سؤال حول جدية طرح لإعادة شراء السندات، قال “لم تتوفر معلومات أكيدة حول هذا الأمر، لكن حتماً الإشاعة أدت غرضها برفع السعر".

وفي رده على سؤال آخر حول ما إذا كان هذا الطرح يعيد ثقة الأسواق المالية العالمية بلبنان، استبعد أبو دياب هذا الأمر لأن عودة لبنان إلى الأسواق المالية العالمية ليست محصورة فقط بسندات اليوروبوندز، بل هي مرتبطة بتوقف لبنان عن الدفع في 7 مارس/ آذار 2020 دون برنامج مع الدائنين، معتبراً أن “هذا خطأ ارتكبه لبنان".

ووفقاً لأبو دياب “من الممكن لدولة ما أن تتعثر عن الدفع لمدة زمنية محددة لكن مع إعادة جدولة وحوار مع الدائنين”، مشيراً إلى أنه “في لبنان لم يحدث هذا الأمر، ونحن توقفنا دون إعلان مسبق عن هذا الأمر و دون أي مشاورات او حوار، وبالتالي هذا الواقع لا يخولنا حتى في حال قمنا بالتسوية مع أصحاب سندات اليوروبوندز العودة إلى الأسواق المالية العالمية”.

ورأى أبو دياب أن “المطلوب لعودة لبنان أو لمصالحة الأسواق المالية العالمية هو أن يقوم لبنان بالإصلاحات المطلوبة وأهمها وضع خطة سليمة لإعادة استقرار الاقتصاد وإعادة استنهاض القطاع المصرفي والقطاعات المالية الأخرى. كما أن هذا الأمر يحتاج إلى إتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي كان وفد منه الأسبوع الماضي في لبنان وقال بطريقة غير مباشرة إن المفاوضات مع لبنان متوقفة إلى حين إقرار لبنان الللتزامات التي وقع عليها في 7 أبريل/ نيسان 2022”.