مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنك المركزي العراقي يعلن توفير 3 تريليونات دينار إضافية للاقتراض السكني

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

أصدر البنك المركزي العراقي، اليوم الجمعة، بياناً هاماً بشأن القروض السكنية للمواطنين.

وذكر بيان للبنك المركزي العراقي، أنه "انطلاقاً من الرؤية الاستراتيجية والأهداف الرئيسة للبنك المركزي العراقي في العمل على تعزيز التنمية المستدامة والازدهار وتحقيق الرفاهيّة للمواطنين التي يعد توفير السكن اللائق من أبرزها، وبما يسهم في تنامي التوسع العمراني والتطور الحضري، قرر مجلس إدارة البنك المركزي العراقي، عدداً من القرارات التي من شأنها توفير مبالغ إضافية تصل إلى نحو (3) تريليونات دينار ستنعكس بدورها على الاستجابة لطلبات الاقتراض السكني من قِبل المواطنين عبر (المصرف العقاري، وصندوق الإسكان العراقي) بصورة ميسّرة، وذلك دعماً لتوجهات الحكومة في هذا الصدد". 

وأشار البيان إلى أن "البنك المركزي العراقي وجه إدارة كلاً من المصرف العقاري، وصندوق الإسكان العراقي بوضع خطّةٍ مدروسة للإقراض السكني، تتولى من خلالها استلام طلبات المواطنين الراغبين بالاقتراض، وذلك في ضوء توجيهات الحكومة، ووفق السياقات والأنظمة المعمول بها في كل منهما على أن تراعى الأولويات في ذلك، وبما يحقق مبدأ العدالة بين المواطنين، لاسيّما المعاملات المنجزة أو  قيد الإنجاز".

وتابع بيان البنك المركزي العراقي، أنه "وفي ذات الوقت دعا مجلس إدارة البنك المركزي العراقي، الحكومة ومجلس النواب إلى تقديم الدعم للمصرف العقاري وصندوق الإسكان العراقي، من خلال تخصيص مبلغ سنوي ضمن الموازنة العامة الاتحادية لتعزيز رأسِمال كلٍ مّنهما بما يتيح الفرصة أمامهما لتنفيذ سياستهما بمنح القروض السكنية للمواطنين".

البنك المركزي العراقي ينفي إصدار عملة فئة 100 ألف دينار

نفى البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد، إصداره عملة جديدة من فئة (100) ألف دينار.

وذكر بيان للبنك المركزي، أن "ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي من صورة لعملة نقدية جديدة فئة 100 ألف دينار هي عبارة عن صورة مزيفة، تحمل صورة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد".

ودعا البنك المواطنين إلى "الحذر وعدم التعامل بها في حال طرحها البعض لغرض الاحتيال".

وأكد البنك المركزي على "عدم وجود نوايا لطباعة عملة جديدة في الوقت الحالي"، مشدداً على "اتخاذه الإجراءات القانونية بحق المخالفين والمروجين لتلك العملة المزيفة".