مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الأمريكي: آلية توزيع المساعدات بغزة لا تعمل جيدا بسبب القتال

نشر
بلينكن
بلينكن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، أن آلية توزيع المساعدات داخل غزة لا تعمل بطريقة فعالة بسبب القتال في القطاع، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل لقناة الجزيرة.


وزير الخارجية الأمريكي 


وشدد وزير الخارجية الأمريكي، على أنه يتم العمل بشكل مكثف على فتح معابر غزة وعلى توزيع المساعدات بشكل أفضل.

ونوه وزير الخارجية الأمريكي، بأن الولايات المتحدة والنيتو يدعمان حق الأوكرانيين في تقرير المصير

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن الجبهتان الشرقية والشمالية الشرقية في أوكرانيا مستقرتان، ونعمل على تعزيز قوة ردع النيتو وصناعات الحلف العسكرية.

كشف مسؤولون أمريكيون لموقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن يقدم وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، إلى الكونجرس تقريرا نقديا للغاية حول سلوك إسرائيل في غزة لكنه لا يصل إلى حد انتهاك شروط الحصول على الأسلحة الأمريكية.

وقال المسؤولون الأمريكيون الثلاثة إن التقرير الذي يقيم ما إذا كانت إسرائيل قد امتثلت للقانون الدولي وقيدت المساعدات الإنسانية إلى غزة أثار النقاش الداخلي الأكثر إثارة للجدل في وزارة الخارجية منذ هجوم 7 أكتوبر.

وأشاروا إلى أن تقرير بلينكن سيسرد سلسلة من الحوادث التي وقعت خلال الحرب في غزة ويلاحظون أن التقرير أثار مخاوف جدية بشأن انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي.

وأضاف المسؤولون أن التقرير سيصف الوضع "بعبارات حرجة للغاية" ويذكرون أن وزارة الخارجية لا تزال تنظر في العديد من تلك الحوادث. 

وفي الوقت نفسه، سيتوقف بلينكن عن استنتاج أن إسرائيل قد انتهكت القانون الدولي في سياق مذكرة الأمن القومي.

وكان صرح وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، بأنه لا وقت للتأخير وعلى «حماس» قبول مُقترح الهُدنة، مُؤكدًا أن واشنطن لن تُغير موقفها بشأن رفح ولن تُؤيد عملية عسكرية بدون وجود خطة لحماية المدنيين، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، أمس الخميس.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن على حماس أن تقرر ما إذا ما كانت ستقبل بالاتفاق ولا وقت للتسويف ولا للتلاعب.

وأشار إلى أن إسرائيل قدمت تنازلات مهمة بشأن مقترح اتفاق المحتجزين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "لم نطلع على خطة من قبل إسرائيل بشأن رفح حتى الآن، على إسرائيل تقديم خطة إنسانية واضحة إذا أرادت المضي في خطتها بشأن رفح".