مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. التجارة تعلن إنتاج أكثر من 3000 طن يوميا من الطحين الصفر

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التجارة في العراق، اليوم الجمعة، إنتاج أكثر من 3000 طن يوميا من الطحين الصفر، وجود ست مطاحن أخرى ستقوم أيضا بإنتاج الطحين الصفر خلال الأيام المقبلة".

 

انتاج الطحين الصفر في العراق

 

وقال مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة في العراق محسن نامس- لوكالة الأنباء العراقية (واع)- إن "المطاحن الأربعة المكلفة بإنتاج الطحين الصفر تنتج أكثر من 3000 طن يوميا"، منبهاً إلى، "وجود ست مطاحن أخرى ستقوم أيضا بإنتاج الطحين الصفر خلال الأيام المقبلة".

 وأضاف نامس، أن "المرحلة الأولى تتضمن إنتاج أكثر من 20% من الإنتاج الممكن على أن يرتفع الإنتاج مرحلة بعد أخرى وصولاً إلى سد الحاجة المحلية".

وتابع، أن "المنتج عراقي 100‎%‎ بدون إضافات ومفحوص من قبل السيطرة النوعية ومختبرات تصنيع الحبوب ووزارة الصحة"، لافتا في الوقت نفسه إلى، أن "إنتاج الشركة يختلف عن المستورد

وقال مدير فرع تجارة الحبوب في صلاح الدين دحام علي أحمد، إنه "بعد افتتاح مجمع حبوب قضاء بيجي ومجمع حبوب قضاء العلم أنهت جميع فروع الحبوب في صلاح الدين الاستعدادات الكاملة في جميع مجمعات الحبوب لتسلم  محصول الحنطة من الفلاحين لهذا العام".

وأشار الى أن "الكميات المتسلمة من الحنطة حتى الآن بلغت (351686) طناً"، لافتاً الى أن "مستحقات الفلاحين من المبالغ المالية سيتم دفعها حسب توجيهات الشركة العامة لتجارة الحبوب".

وكانت أعلنت وزارة التجارة في العراق، اليوم الاثنين، عن تسويق أكثر من مليون ونصف الملون طن من الحنطة حتى الآن.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب بالوزارة حيدر الكرعاوي: إن "الشركة تمكنت حتى الآن من تسويق أكثر من مليون ونصف المليون طن من الحنطة في جميع المحافظات العراقية باستثناء إقليم كردستان".

 

وأضاف أن "عملية التسويق مستمرة وبوتيرة متصاعدة"، لافتاً الى أن "مراكز التسويق جاهزة لاستقبال كميات الحنطة المسوقة مع تسهيل وتبسيط الإجراءات الخاصة".

التجارة العراقية: استئناف استلام محصول الحنطة بعد نهاية موجة الأمطار

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التجارة العراقية، استئناف استلام محصول الحنطة بعد نهاية موجة الأمطار.

وذكر بيان المكتب الإعلامي للوزارة عن مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب بوزارة التجارة الدكتور حيدر نوري الگرعاوي في بيان، أن "الشركة العامة لتجارة الحبوب بوزارة التجارة استأنفت عملها في استلام محصول الحنطة المحلية لموسم البركة والإبداع بعد انتهاء موجة الأمطار الربيعية"، لافتاً الى أنه "تم الحفاظ على المخزون الاستراتيجي من الحنطة المحلية وتوجيه المزارعين بكيفية تلافي الأضرار خلال موجة الأمطار التي مرت، وان العمل يجري وفق الخطط المرسومة وبحسب التوجيهات في كافة المواقع".

التجارة في العراق