مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الاتحاد الأوروبي يُعلق على مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة

نشر
الأمصار

قال مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، إن الحرب في غزة يجب أن تنتهي الآن.

 

 

وأضاف بوريل إن الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل خارطة الطريق التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

 

وقدم بايدن مقترح يتكون من 3 مراحل، لوقف الحرب في قطاع غزة.

 

وقال بايدن: "المرحلة الأولى للاتفاق على مدار 6 أسابيع، تشمل وقف إطلاق نار كامل في القطاع وعودة الفلسطينيين والمدنيين في غزة إلى منازلهم".

 

وتابع: "المرحلة الثانية تبدأ بإطلاق سراح المحتجزين المتبقين وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة".

 

واستطرد بايدن: "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة"، مطالبا سلطات الاحتلال أن تدعم مقترح الصفقة الجديد".

 

قطر تؤكد أهمية تهيئة الظروف لقيام دولة فلسطينية مستقلة


قالت الدكتورة هند بنت عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، إنه من الضروري تهيئة الظروف السياسية الحقيقية لقيام دولة فلسطينية مستقلة وكاملة السيادة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967م، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة، وضمان محاسبة جميع المسؤولين عن الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي ارتكبت بحق أبناء الشعب الفلسطيني، كما أشارت إلى مبادرة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لعلاج 1500 من الجرحى الفلسطينيين بقطاع غزة في الدوحة.

جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقتها، خلال الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية حول "الأحوال الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وفي الجولان السوري المحتل".

 

وقالت إن السبب الرئيسي وراء تدهور الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل هو السياسيات والإجراءات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ومن أهمها الهجمات والاعتداءات المتكررة على الفلسطينيين واستهدافها لمرافق الرعاية الصحية وكوادرها بالإضافة إلى القيود التمييزية المفروضة على إتاحة الخدمات الصحية ومنع حرية التنقل وإغلاق المعابر وإنشاء المستوطنات وصعوبة نقل المرضى لمعالجتهم في الخارج.

 

وأضافت أن الوضع الصحي في قطاع غزة الذي يعاني من حصار جائر منذ عام 2006 وعدوان غاشم ومجازر وإبادة جماعية منذ السابع من أكتوبر الماضي أصبح كارثيا، لافتة إلى أن حجم الخسائر والتدمير الحاصل لم يشهد له التاريخ مثيلا، مشيرة إلى استشهاد أكثر من 36 ألف فلسطيني من ضمنهم 14 ألف طفل وتجاوز عدد الجرحى والمصابين 84 ألف شخص وأكثر من 10 آلاف شخص من المفقودين وتحت الركام.