مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. 47 إصابة جديدة في أسبوع بـ"كورونا"

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، الجمعة 31 مايو، عن تسجيل 47 حالة إصابة جديدة فيروس كورونا "كوفيد-19"، خلال الفترة ما بين 25 و31 مايو الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.

وأوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، في نشرة "كوفيد-19" الأسبوعية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 24 مليونا و924 ألفا و819 شخصا، في ما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و426 ألفا و841 شخصا، بينما تلقى 6 ملايين و889 ألفا و560 شخصا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و561 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة.
وأضافت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد التراكمي لحالات الإصابة المؤكدة إلى مليون و279 ألفا و271 حالة منذ الإعلان عن تسجيل أول حالة بالمغرب في 02 مارس 2020، مشيرا إلى أن معدل "الإيجابية" الأسبوعي بلغ 8 في المائة.
وسجلت حالات الإصابة الجديدة على مستوى جهات الرباط - سلا - القنيطرة (38 حالة)، والدار البيضاء - سطات (5 حالات)، وسوس - ماسة (2 حالات)، وبني ملال - خنيفرة وفاس مكناس (حالة واحدة لكل منها).
من جهة أخرى، بلغ العدد التراكمي للوفيات 16 ألفا و306 حالات (مع مؤشر فتك عام نسبته 1,3 في المائة)، في ما بلغ مجموع الحالات النشطة 56 حالة.

الأمصار

المغرب.. تسمم 19 تلميذ في مستشفى وزان بسبب "سندوتشات"

تعرض أمس الأربعاء 19 تلميذا وتلميذة في المغرب لتسمم جماعي أثر تناولهم "ساندويتشات" بإحدى محلات الأكلات السريعة بسوق أحد الجحرة التابع للجماعة الترابية زومي بإقليم وزان في المغرب.

واستقدمت السلطات المحلية في المغرب، سيارة إسعاف الوقاية المدنية من جماعة مقريصات، حيث تم نقل الضحايا إلى المستشفى الإقليمي أبو قاسم الزهراوي بوزان لتلقي الإسعافات الأولية والعلاجات اللازمة.
وأكد مصدر طبي في المغرب، أن الحالة الصحية للتلميذات والتلاميذ مطمئنة وليست خطيرةً بعد تلقيهم الإسعفات الأولية الضرورية.

هذا وقد أوقفت عناصر الدرك الملكي في المغرب، صاحب محل الماكولات السريعة من طرف عناصر مركز الدرك الملكي بزومي، بتعليمات من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بوزان في المغرب.

إحباط محاولة إدخال 7 قناطير من المخدرات عبر الحدود مع المغرب

تمكنت مفارز للجيش الوطني الشعبي في المغرب، إثر عمليات متفرقة نفذتها خلال أسبوع، من القضاء على إرهابيين اثنين فيما سلّم آخر نفسه، مع توقيف 6 عناصر دعم للجماعات الإرهابية مع إحباط محاولات إدخال 722 كيلوغرام من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغرب، حسبما أفاد أمس، بيان لوزارة الدفاع الوطني.

أوضح المصدر ذاته، أنه في سياق الجهود المتواصلة المبذولة في مكافحة الإرهاب ومحاربة الجريمة المنظمة بكل أشكالها، نفذت وحدات ومفارز للجيش الوطني الشعبي خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 28 ماي 2024، عديد العمليات التي أسفرت عن نتائج نوعية تعكس مدى الاحترافية العالية واليقظة والاستعداد الدائمين لقواتنا المسلّحة في كامل التراب الوطني.

ففي إطار مكافحة الإرهاب إثر عملية بحث وتمشيط بجبل تمولقة ولاية الشلف، قضت مفرزة للجيش الوطني الشعبي على الإرهابيين قشقوش عبد القادر المدعو أبو جعفر وخلوفي عبد القادر، واسترجعت مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة وأغراض أخرى.