مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بيان ثلاثي مشترك بين مصر وقطر وأمريكا حول "مقترح بايدن" بشأن غزة

نشر
الأمصار

أصدرت كل من قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، بيانًا مشتركًا يدعو إلى إبرام اتفاق يعكس المبادئ التي وضعها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

 

ويؤكد البيان أن اتفاق المبادئ، يهدف إلى تحقيق مصالح متعددة، من خلال جمع مطالب كل الأطراف المتنازعة في إطار صفقة شاملة.

 

وقال البيان:"تشمل المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة الحالية بين حماس وإسرائيل، حيث تسعى لتحقيق استقرار المنطقة وتعزيز السلام الإقليمي".

 

وجاء في البيان:

 

تدعو كل من الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية ودولة قطر مجتمعين، بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، كلاً من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حدَّدها الرئيس بايدن في ٣١ مايو ٢٠٢٤.

 

إن هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معاً في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهى بشكل فورى المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم.

 

ويقدم هذا الاتفاق خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة. 

 

اغتيال 3 نشطاء من حركة حماس على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي


أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأنه قام بالتعاون مع جهاز الشاباك، باغتيال 3 نشطاء من حركة حماس في 3 عمليات منفصلة بمناطق متفرقة من قطاع غزة.

وذكر جيش الاحتلال أنه من بينهم، منصور قشلان المسؤول عن سلسلة من الهجمات بالضفة.

 

بيان إماراتي - صيني يطالب بوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة


طالب بيان إماراتي صيني مشترك، اليوم السبت، بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة مع التأكيد على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

أكد بيان إماراتي صيني مشترك، على أن الجانبين اتفقا على التنسيق المشترك مع المجتمع الدولي بهدف تعزيز العولمة الاقتصادية والتعاون الدولي لمواجهة التحديات المشتركة.

ولفت بيان إماراتي صيني مشترك، على أنهم أكدوا أهمية إعطاء الأولوية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة بشكل آمن وسريع ودون عوائق وعلى نطاق واسع.

أكد بيان إماراتي صيني مشترك، رفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول بأي شكل من الأشكال وانتهاك سيادتها واحترام مبادئ حسن الجوار.

وأكد بيان إماراتي صيني مشترك، أهمية العمل على حماية أمن وسلامة الممرات البحرية وسلاسل الإمداد.

أكد بيان إماراتي صيني مشترك، على دعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

رئيس إندونيسيا المنتخب: مستعدون لإرسال قوات حفظ سلام إلى غزة

قال الرئيس الإندونيسي المنتخب برابو سوبيانتو خلال مؤتمر شانغريلا السنوي للأمن الآسيوي إن بلاده مستعدة لإرسال قوات حفظ السلام إلى غزة للحفاظ على وقف إطلاق النار إذا لزم الأمر. 

وأضاف أن اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن المكون من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار في غزة خطوة في الاتجاه الصحيح.

وقال برابوو: 'عندما تدعو الحاجة وعندما تطلب الأمم المتحدة ذلك، نحن على استعداد للمساهمة بقوات كبيرة لحفظ السلام للحفاظ على وقف إطلاق النار المرتقب ومراقبته وكذلك توفير الحماية والأمن لجميع الأطراف ولجميع الأطراف'.

وأضاف أيضا إن بلاده مستعدة لاستقبال 1000 لاجئ من غزة وتزويدهم بالرعاية الطبية، وأنه يجب التحقيق في أعمال العنف في القطاع