مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. هزة أرضية بقوة 3.1 درجات تضرب إقليم تطوان

نشر
هزة أرضية
هزة أرضية

أعلن «المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء»، وقوع هزة أرضية بقوة 3.1 درجات على مقياس ريختر بإقليم «تطوان» شمالي المغرب، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

تحديد مركز الهزة الأرضية 

وأوضح المعهد في بيان رسمي، أنه «تم تحديد مركز الهزة الأرضية بجماعة الحمراء، حيث وقعت نحو الساعة 3:44 الثالثة صباحا».

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة التي سجلت على عمق 72 كلم وقعت عند التقاء خط العرض 35.397 درجة شمالا، وخط الطول 5.939 درجة غربا.

ولم تكشف السلطات المغربية عن أي خسائر بشرية أو مادية جراء الهزة الأرضية حتى الساعة 15:55 بالتوقيت المحلي.

هذا وضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدة مدن مغربية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأغادير وتارودانت وفي الـ8 سبتمبر 2022، مخلفا 2960 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير، وفقا لبيانات وزارة الداخلية.

المغرب.. مجلس النواب يبحث زواج أو تزويج القاصرات

بحثت «لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب المغربي»، رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول «زواج الطفلات وتأثيراته الضارة على وضعهن الاقتصادي والاجتماعي»، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الأربعاء.

وقال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا الشامي في تفاعله مع مداخلة إحدى النائبات عن حزب "العدالة والتنمية": "إن تركيبة المجلس متنوعة وهناك أشخاص لهم توجه محافظ وهناك توجه أراد أن يسير بسرعة، وبعدها نصل إلى توازنات"، مشددا على أن رأي المجلس حظي بإجماع الأعضاء.

منع تزويج الطفلات

وكشف الشامي في المداخلة ذاتها أن عضو المجلس العلمي الأعلى بالصفة مصطفى بنحمزة صوت للرأي الذي يقول بمنع تزويج الطفلات، قائلا: "عندما صوتنا على التقرير صوتنا بالإجماع ومن بين الذين صوتوا مصطفى بنحمزة".

وأضاف الشامي بشأن الجدل المثار بخصوص مفهوم زواج أو تزويج الطفلات: "في نظري ونظر الجميع هذا ليس زواجا لأنه لا يستجيب للشروط".

وأكد أن الرأي خلص إلى أن تزويج الطفلات "له أثر إيجابي أم سلبي وعموما له أثر سلبي، فهل سنشرع للاستثناءات؟"، وذلك في إشارة إلى رفضه للحالات التي تم طرحها من قبل عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية.

وفي السياق ذاته، أكد الشامي أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لا يأتي بالأجوبة، مضيفا: "نأتي بالأسئلة التي تحتاج إلى التفاهم والتوافق بين المجتمع، لأن المجتمع يبني رأيه، والثوابت والأسس معروفة ونشتغل في إطارها".

المغرب يكشف حقيقة التفاوض مع النقابات حول رفع سن التقاعد

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات في المغرب «يونس السكوري»، حقيقة رفع سن التقاعد إلى «65 سنة»، ضمن حوار الحكومة الاجتماعي مع النقابات الأكثر تمثيلية، حسبما أفادت وسائل إعلام مغربية، الأربعاء.