مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المغرب.. اتفاقية لفائدة جمعية قرى الأطفال في مجال الحماية الاجتماعية

نشر
الأمصار

وقعت جامعة محمد الخامس بالرباط في المغرب، ممثلة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-السويسي، وجمعية قرى الأطفال SOS في المغرب، على اتفاقية شراكة في مجال الحماية الاجتماعية.
وترأس حفل توقيع هذه الاتفاقية حسب بلاغ لرئاسة الجامعة رئيس الجامعة بالنيابة، فريد الباشا، بحضور مسؤولين عن مؤسسات وجمعيات نشيطة في المجال الاجتماعي والتضامني على المستويين الوطني والدولي، إلى جانب أساتذة وطلبة وأطفال SOS.


وتروم هذه الاتفاقية إحداث تكوينات جديدة بالجامعة في مجال الحماية الاجتماعية، وتطوير وتأطير ومواكبة العمل الإنساني والجمعوي.
وبهذه المناسبة، أبرز الباشا، أهمية هذه الاتفاقية من حيث تعزيز التعاون بين الطرفين، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية هى الأولى من نوعها على المستوى الوطني.
واعتبر أن هذا الاتفاقية تحتل مكانة خاصة جدا لكونها تتعلق بالجانب الإنساني وحفظ الكرامة للأطفال والشباب في وضعية هشة، مؤكدا التزام الجامعة بتقديم كل الدعم الأكاديمي اللازم لفائدة قرى الأطفال SOS.
كما دعا إلى تكثيف التعاون بين الجامعة والمؤسسات من المجتمع المدني من أجل مواكبتهم من الناحية التكوينية، والعمل على إحداث تخصصات أخرى بغية تطوير مهارات وكفاءات العاملين في مجال الحماية الاجتماعية، وخلق المعرفة عبر تكوينات في مستويات مختلفة، سواء في الإجازة أو الماستر أو الدكتوراه، وذلك لضمان انخراط هذه الفئة الهشة من المجتمع على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والقانوني على غرار أطفال قرى SOS.
من جهته، أوضح عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-السويسي، عز الدين غفران، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى خدمة الأهداف النبيلة التي تسعى إليها جمعية قرى الأطفال لتيسير اندماجهم في المجتمع، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بإحداث تخصصين في مجال الحماية الاجتماعية لفائدة قرى الأطفال SOS في المغرب؛ وهما شهادة جامعية في "إدارة الحماية الاجتماعية"، وشهادة جامعية عليا متخصصة في "الإدارة الإستراتيجية والقيادة الإنسانية والخيرية".
وأضاف أن الكلية تسعى دائما إلى تقديم وتطوير مشاريع تكوينية مبتكرة تواكب وتلبي احتياجات المجتمع وسوق الشغل، موضحا أن هذه الاتفاقية تروم توفير تكوين عالي الجودة لفائدة العاملين في مجال الحماية الاجتماعية.
كما أعرب رئيس جمعية قرى الأطفال SOS في المغرب، أمين الدمناتي، عن سعادته وامتنانه لهذه الشراكة المثمرة، مؤكدا أن هذا الحدث الهام سيلعب دورا مهما في تحسين جودة الرعاية والحماية للأطفال والشباب في قرى الأطفال.
وأشار الدمناتي إلى أن هذه البرامج الأكاديمية الجديدة ستوفر فرصا تعليمية بجودة عالية للعاملين في هذا المجال، مما سيساهم في تعزيز كفاءاتهم وخبراتهم.

المغرب.. تسمم 19 تلميذ في مستشفى وزان بسبب "سندوتشات"

تعرض أمس الأربعاء 19 تلميذا وتلميذة في المغرب لتسمم جماعي أثر تناولهم "ساندويتشات" بإحدى محلات الأكلات السريعة بسوق أحد الجحرة التابع للجماعة الترابية زومي بإقليم وزان في المغرب.

واستقدمت السلطات المحلية في المغرب، سيارة إسعاف الوقاية المدنية من جماعة مقريصات، حيث تم نقل الضحايا إلى المستشفى الإقليمي أبو قاسم الزهراوي بوزان لتلقي الإسعافات الأولية والعلاجات اللازمة.
وأكد مصدر طبي في المغرب، أن الحالة الصحية للتلميذات والتلاميذ مطمئنة وليست خطيرةً بعد تلقيهم الإسعفات الأولية الضرورية.

هذا وقد أوقفت عناصر الدرك الملكي في المغرب، صاحب محل الماكولات السريعة من طرف عناصر مركز الدرك الملكي بزومي، بتعليمات من النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بوزان في المغرب.