مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الموريتاني يتجه لكوريا الجنوبية للمشاركة في أعمال القمة الكورية الإفريقية

نشر
الأمصار

توجه  الرئيس الموريتاني ، محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم الأحد، إلى سيول عاصمة كوريا الجنوبية، للمشاركة في أعمال القمة الكورية الإفريقية، التي تنعقد يومي 4 و5 يونيو الجاري.

ويرافق  الرئيس الموريتاني خلال الزيارة  وفد هام يضم كلا من السادة:

– الدكتورة مريم بنت الداه، السيدة الأولى .

– المختار ولد أجاي، الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية.

– محمد سالم ولد مرزوك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

– سيديا الحاج، سفير موريتانيا بسيول.

– أحمد ولد باهيني، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية.

– سيد احمد ولد أبوه، مستشار برئاسة الجمهورية.

– الحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة.

موريتانيا تؤكد دعمها لمبادرات الصين لتنمية العالم

ترأست موريتانيا إلى جانب الصين، اليوم الخميس، جلسة افتتاحية للاجتماع الوزاري للمنتدى العربي – الصيني، في العاصمة بيكين، وأعلنت خلال الجلسة دعمها لمبادرات الصين من أجل تنمية العالم.

جاء ذلك في خطاب ألقاه وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، بصفته رئيس مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، خلال ترأسه للجلسة إلى جانب وزير الخارجية الصيني وانغ يي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وقال وزير الخارجية الموريتاني إن “منتدى التعاون العربي الصيني، الذي تأسس سنة 2004، يشكل منصة مثالية للتباحث حول سبل تعزيز التعاون والتفاهم بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية”.

وأضاف أن المنتدى “يعود مصدر قوته الأساسي إلى كونه يستلهم تُراثا غنيا من العلاقات بين العالم العربي والصين وتاريخا طويلا مشتركا من التبادل الثقافي والتجاري منذ أيام طريق الحرير”.

وبعد استعراض تاريخ العلاقات بين الصين والعالم العربي، أوضح ولد مرزوك أنه في العصر الحالي “عرفت العلاقات العربية الصينية تطورا كبيرا، على كافة المستويات الثنائية ومتعددة الأطراف، وأصبحت الصين اليوم أكبر شريك تجاري للدول العربية مجتمعة والمستثمَر الأول فيها”.

وأضاف أن موريتانيا “تربطها منذ 59 عاما بجمهورية الصين الشعبية، صداقة تاريخية وعلاقات قوية من التضامن والتعاون في كافة المجالات؛ وقد كان للصين دور بارز في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لموريتانيا من خلال إنجاز وتمويل العديد من المشاريع الحيوية في البلاد”، وفق تعبيره.

وأكد ولد مرزوك في السياق ذاته “دعم موريتانيا الكبير للمبادرات الهامة التي أطلقها فخامة الرئيس شي جي بينغ مثل مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، وحرصنا على المشاركة النشطة والفعالة في مبادرة الحزام والطريق”.