مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أسلحة حزب الله تُزلزل الاحتلال الإسرائيلي.. تفاصيل

نشر
حزب الله
حزب الله

تحولت أسلحة حزب الله من مسيرات وصورايخ، إلى بعبع يرعب جيش الاحتلال، بسبب دقتها ومداها الذي يصل لأكثر من ألفي كيلومتر، فضلا عن غيرها من أسلحة الدفاع الجوي التي زلزلت الكيان الإسرائيلي، وآخرها حريق الجولان المحتل اليوم.

بجانب المسيرات طور حزب الله من قدراته العسكرية التي يمتلكها في لبنان، وهو تطوراً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية، وتعددت من صواريخ وأسلحة قادرة على الوصول إلى العمق الإسرائيلي.

أبرز الأسلحة التي يمتلكها حزب الله:

مسيرات مرصاد وأيوب

من أهم مسيرات حزب الله المعروفة، مسيرة مرصاد 1 ومرصاد 2، ومسيرة أيوب، وهي مسيرة تطورت بشكل كبير وأصبحت هجومية بامتياز قادرة على الوصول إلى مدى يصل إلى أكثر من 2000 كيلومتر، محملة بقنابل ذكية.

مفاجأة لإسرائيل

ومسيرات جديدة ابتكرها حزب الله مستوحاة من أخرى إيرانية متطورة، قد لا تُستعمل حاليا إلا في حال استدعت الظروف ذلك، وأعلنت المقاومة عنها أنه ستكون من المفاجآت الكبيرة لإسرائيل.

مسيرات مسلحة بالصواريخ S5 

وهي من الصواريخ الهجومية التي أثارت مخاوف إسرائيل، وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عنها أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها حزب الله طائرة مُسيرة مسلحة بالصواريخ، بدلاً من المتفجرات التي كثيراً ما استخدمتها الجماعة اللبنانية منذ أشهر.

ونشر حزب الله الإلكتروني صورة لمواصفات صاروخ S5 " الجو أرض الروسي غير الموجه" ويبلغ طوله 1.4 متراً ويزن أربعة كيلوغرامات، ومداه أربعة كيلومترات.

صواريخ أرض جو لإسقاط المسيرات الإسرائيلية

يستخدم حزب الله سلاح الدفاع الجوي، وهو ذو قدرة عسكرية قوية، والأبرز في حربه الحالية مع إسرائيل، بجانب الصواريخ الذكية والموجهة.

ولصواريخ أرض جو قدرة على إسقاط المسيرات الإسرائيلية المتطورة مثل هيرمز 450 وهيرمز 900.

ويستخدم المقاتل في حزب الله سلاح الدفاع الجوي بوضعه على الكتف وإطلاقه، وهو قادر أن يصل إلى صواريخ المنصات الثابتة والمتحركة، وهذا السلاح هو أكثر الأسلحة التي تقلق الجيش الإسرائيلي حاليا ويعمل على محاولة اكتشافه.

صواريخ ياخونت المضادة للسفن

يمتلك حزب الله صواريخ روسية قوية، من طراز ياخونت المضادة للسفن والمعروفة بدقة إصابتها، والتي تستطيع تدمير ليس فقط الأهداف البحرية، ولكن أيضاً منصات النفط والغاز، ويمتلك منها 10 آلاف صاروخ دقيق، بخلاف الـ150 ألف صاروخ.