مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزيرة المالية تؤكد الحرص على دعم المحافظات كافة

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة المالية في العراق طيف سامي، اليوم الأحد، حرص الوزارة على دعم المحافظات كافة وفق ما مقرر بالموازنة.

وذكرت وزارة المالية في بيان أن "وزير المالية  طيف سامي استقبلت محافظ ميسان حبيب ظاهر الفرطوسي، لبحث الواقع المالي للمحافظة وإحتياجاتها من المشاريع الحيوية ".

وأضافت، أن "وزير المالية ناقشت أبرز التحديات المالية التي تواجه المحافظة، وسبل معالجتها، كما تم بحث عدد من المشاريع التي تعتزم المحافظة تنفيذها خلال الفترة المقبلة".

وأشارت سامي، بحسب البيان، إلى "حرص الوزارة على دعم المحافظات العراقية كافة وفق ماهو مقرر ضمن مشروع الموازنة العامة، وتقديم التسهيلات اللازمة لها لتنفيذ مشاريعها وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين".

من جانبهِ، أعرب محافظ ميسان عن تقديره لوزير المالية على إهتمامها بتحسين الواقع المالي والإقتصادي للمحافظة، ودعمها المستمر لتنفيذ مشاريعها لتحقيق التنمية المستدامة فيها.

العراق.. العمل تعلن ضبط أكثر من 40 ألف متجاوز على رواتب الإعانة

كشفت وزارة العمل في العراق، اليوم الأحد، عن ضبط أكثر من 40 مخالفا غير مستحق لرواتب الإعانة ضمن عمليات بحث جديدة، وفيما أشارت الى الإجراءات الواجب اتباعها عند وفاة او سجن المستفيد، شددت في الوقت نفسه على انها ستتخذ إجراءات قانونية بحق الوكلاء المستلمين لرواتب متوفين شملوا بالإعانة.

وقالت المدير العام لصندوق الحماية الاجتماعية بالوزارة سهامة وهاب لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هناك قاعدة بيانات بأسماء ومعلومات كافية عن المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية"، مبينة أنه "يتم تقاطع معلومات المتقدم مع بيانات المتقاعدين الموظفين من اصحاب الاملاك واصحاب السيارات وأصحاب المولدات والمتوفين، حيث نستخرج من هذه الاسماء القواعد التي تتم تقاطعها واستخراجها وتم استكشاف 40 ألفا و600 حالة من المستفيدين من الحماية الاجتماعية خالفوا شروط الشمول".

وأضافت، أنه "بالإمكان ان يكون التقاطع شهريا، في حالة أن يكون المستفيد هو المراجع الذي يبلغ عند حصوله على مورد ثان او تغيير حالته المعيشية".

وبينت أن "الحالة الثانية التي تجري بشكل سنوي، هي إطلاق استمارة البيان السنوي والتي يتم تحديث البيانات المتعلقة لكل مستفيد بحالته المعيشية والحالة الأسرية وتقديمها لمطابقتها مع قاعدة البيانات الموجودة بالدائرة".

وذكرت "تم ضبط حالات لأشخاص مستفيدين لديهم وكالات لتسلم رواتب مشمولين متوفين"، موضحة ان "ذلك يعتبر تجاوزا على الإعانة، لأنه ليس من حق الوكيل ان يستلم الراتب لهؤلاء، حيث يتم احتساب الفترة من تاريخ الوفاة لحين إيقاف الإعانة لاسترداد المبالغ".