مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زلزال عنيف بقوة 5.9 درجات يضرب وسط اليابان

نشر
زلزال
زلزال

أعلنت «وكالة الأرصاد الجوية اليابانية»، وقوع زلزال عنيف بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر وسط البلاد، دون تحذيرات من وقوع موجات تسونامي، حسبما أفادت وسائل إعلام يابانية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وضرب الزلزال الذي شعر به السكان الساعة 6:31 صباحا (21:31 بتوقيت غرينتش الأحد)، شبه جزيرة نوتو بمقاطعة إيشيكاوا التي سبق أن تضررت بشدة من زلزال آخر في الأول من يناير أسفر عن مقتل أكثر من 230 شخصا.

وأصدرت الحكومة اليابانية تحذيرا طارئا من وقوع توابع للزلزال في مقاطعة إيشيكاوا.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن "الزلزال أعقبه بعد حوالي 10 دقائق هزة ثانية أصغر بقوة 4.8 درجة في نفس المنطقة".

وأفادت السلطات اليابانية بأنه "لا يوجد مخاوف من تشكل موجات تسونامي بعد الزلزال الذي ضرب مقاطعة إيشيكاوا"، دون ذكر تفاصيل حتى الآن عن أضرار مادية أو بشرية نتيجة الزلزال.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن إتش كيه" أن "مسؤولين محليين قالوا إنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار، لكنهم ما زالوا يجمعون المعلومات حول ذلك".

وأكدت الشركة المشغلة لمحطة "كاشيوازاكي- كاريوا" للطاقة النووية في المنطقة أنها "علقت عملياتها للتحقق من الأضرار"، وفقا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

اليابان تُعلن سقوط قتيل و7 مفقودين في تحطم مروحيتين عسكريتين

أعلن وزير دفاع اليابان «مينورو كيهارا»، عن مصرع أحد الطيارين وفقدان 7 آخرين، بعد تحطم مروحيتين عسكريتين يابانيتين في البحر في وقت متأخر مساء أمس السبت، حسبما أفادت وسائل إعلام يابانية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقال كيهارا في مؤتمر صحفي، إنه من المعتقد أن الطائرتين، اللتين فقد الاتصال بهما في منطقة شرق جزيرة توريشيما في سلسلة جزر إيزو، خلال تدريب ليلي مضاد للغواصات في المنطقة، اصطدمتا ببعضهما البعض.

خدمات الإنقاذ البحري 

وأشار إلى أن خدمات الإنقاذ البحري رصدت حطاما محتملا يعود للمروحيتين، اللتين كانت تقل كل منهما 4 أفراد.

ولاحقًا أكدت وزارة الدفاع العثور على أحد أفراد الطاقم ميتا، قائلة إن سبعة آخرين ما زالوا مفقودين.

والمروحيتان من طراز "ميتسوبيشي إس إتش-60 كيه" ياباني الصنع وهما تابعتان لقوات الدفاع الذاتي البحرية، وانقطع الاتصال بإحداهما الساعة 22,38، وبعد نحو 25 دقيقة أدركت السلطات أن الاتصال بالمروحية الثانية انقطع أيضا، وفقا للبحرية اليابانية.

وقبل عام، تحطمت مروحية عسكرية يابانية من طراز "يو إتش-60 جاي إيه"، في البحر في منطقة أوكيناوا (جنوب غرب اليابان)، ما أدى إلى مقتل ركابها العشرة.

زلزال عنيف يضرب «اليابان» بقوة 6 درجات

أعلنت «وكالة الأرصاد الجوية اليابانية»، أن زلزالًا بلغت قوته 6 درجات وقع قبالة سواحل مدينة فوكوشيما، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الخميس.