مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الأردني يبحث مع نظيره البريطاني وقف إطلاق النار بغزة

نشر
وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني ونظيره البريطاني

تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية المملكة المتحدة ديفيد كاميرون، جرى خلاله بحث جهود التوصل لوقفٍ دائمٍ لإطلاق النار وإيصال مساعدات إنسانية كافية إلى جميع أنحاء قطاع غزة.

وبحث الوزيران المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوصل لصفقة تبادل تنتج وقفاً دائماً لإطلاق النار، وتتيح إدخال مساعدات إنسانية كافية إلى قطاع غزة وتوزيعها في جميع مناطق القطاع. 

وأكد الوزيران ضرورة التعامل مع المقترح بجدية وإيجابية.

وأكد الصفدي دعم الأردن الجهود التي تقوم بها جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة الأميركية للتوصل لصفقة التبادل.

كما أكد الصفدي ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وفتح جميع المعابر أمام إدخال المساعدات، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من القطاع، وإطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق تواقيت زمنية محددة وبضمانات تنفيذ ملزمة، سبيلاً وحيداً لتحقيق السلام العادل والدائم.

وبحث الصفدي وكاميرون العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، وأكدا استمرار العمل على إيجاد آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات.

وزير الخارجية الأردني يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي

تلقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اتصالا هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بحث خلاله الوزيران الجهود المبذولة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإدخال مساعدات فورية وكافية إلى قطاع غزة والتوافق على صفقة تبادل عبر المفاوضات التي تجري بجهود مصرية وقطرية وأمريكية.

وأعاد الصفدي التأكيد خلال الاتصال على ضرورة وقف الهجوم على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية التي تسبب بها بشكل فوري، وفتح جميع المعابر أمام إدخال المساعدات، وتمكين منظمات الأمم المتحدة من توزيعها، وإلزام إسرائيل احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

ووضع بلينكن الصفدي في تفاصيل المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، لإتمام صفقة تبادل بوساطة أمريكية ومصرية وقطرية.

وأكد الصفدي أن الأردن يدعم الجهود التي تقوم بها جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة للتوصل لصفقة تبادل بأسرع وقت ممكن، مشددا على ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة، ويضمن عودة النازحين إلى مناطقهم وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة.