مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 4 يونيو 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الثلاثاء 4 يونيو، في وقت يرفض مصرف لبنان المركزي تسديد أي مديونيات على الحكومة.

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
بلغ سعر الدولار اليوم بالسوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية بقيمة 89350 ليرة للشراء، و89650 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.

ومن ناحية أخرى،  رفض تحويل 132 مليون دولار إلى حساب البنك المركزي العراقي في بيروت تمثل مستحقات على الحكومة اللبنانية مقابل الحصول على المازوت والوقود.

ومرت عدة أشهر على موعد تسديد 132 مليون دولار من ثمن الوقود العراقي الذي تستهلكه المعامل الحرارية لمؤسّسة كهرباء لبنان، إلا أن مصرف لبنان يرفض تحويل المبلغ المطلوب إلى حساب المركزي العراقي في بيروت.

كما أنه بعد مدة وجيزة تستحق دفعات إضافية؛ تعهّد لبنان بتسديدها بحسب الاتفاق مع العراق لشراء الوقود والمازوت اللازميْن لتشغيل المعامل، ما يهدّد بوقف تنفيذ العقد، وبالتالي وقف تشغيل المعامل عملياً.

ويرفض مصرف لبنان تنفيذ 3 قرارات حكومية متصلة بتسديد قيمة الشحنات، ما يهدّد بعودة الظلام، إذ إن شركة تسويق النفط العراقي «SOMO» أبلغت لبنان بأنها ستوقف تحميل الشحنات. وكان لبنان بدأ يستفيد خلال العام الجاري من العقد المجدّد للمرة الثانية مع الحكومة العراقية، والممتدّ من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 ولغاية أكتوبر/تشرين الأول 2024، وبموجبه ستورّد الحكومة العراقية 12 شحنة وقود سنوياً إلى لبنان، زنتها الإجمالية 1.5 مليون طن. ويأتي ذلك بعدما انتهى العقد الأول الذي امتدّ من شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2023، وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وتمّ تأمين مليون طن بموجبه.

ولم يسدّد لبنان حتى الآن من قيمة العقد الأول البالغ 460 مليون دولار، سوى 118.6 مليون دولار بعدها.

كما اشترط المصرف المركزي، على وزارة الطاقة، للاستمرار بالدفع، صدور قانون من مجلس النواب يسمح له بتغطية ثمن الوقود العراقي، وإدراج قيمة الشحنات في موازنة عام 2024. علماً بأنّ المصرف المركزي لم يضع هذه الشروط عند دفع المبلغ الأول لصالح العراقيين مطلع العام الجاري.