مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية قبرص: المجتمع الدولي يقدر جهود مصر في تعزيز الاستقرار الإقليمي

نشر
وزير الخارجية القبرصي
وزير الخارجية القبرصي

أكد وزير خارجية قبرص كونستانتينوس كوبوس، إن المجتمع الدولي بشكل عام وقبرص باعتبارها دولة عضوا فى الاتحاد الأوروبي، يثمن الجهود النشطة التى تبذلها مصر على المستويين السياسي والإنسانى فى معالجة الأزمات المتلاحقة فى منطقة الشرق الأوسط، سواء في حرب غزة والبحر الأحمر وسوريا وليبيا ودورها في توفير المساعدات والمأوى للاجئين والنازحين.

مؤتمر صحفي 

وأشار الوزير خلال مؤتمر صحفي، انعقد ظهر اليوم مع وزير الخارجية سامح شكري بقصر التحرير في مصر، إلى أن مصر تلعب دوراً مركزياً فى التطورات الإقليمية والدولية، حيث تعد مصر جهة فاعلة مهمة فى تعزيز الاستقرار والأمن على المستوى الإقليمي، خاصة فى شرق البحر المتوسط وشمال أفريقيا.

وأكد وزير خارجية قبرص، أن العلاقة بين قبرص ومصر استراتيجية، ونستمر فى تعميقها ودعمها من خلال الحوار المستمر والمبادرات المشتركة والشراكات الإستراتيجية التى تعود بالنفع على البلدين، مشيرا إلى توقيع مذكرة تفاهم اليوم، حول العمالة المصرية في قبرص والتي تمثل نموذج للإرادة السياسية لدعم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

قال وزير الخارجية القبرصي، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى، إنه يجب الالتزام بقرارات الأمم المتحدة، مؤكدا أن قبرص تعترف بحق الشعب الفلسطيني.

وأعرب شكري عن تطلعه لتحديد موعدا لعقد اللجنة الحكومية الحكومية العليا على مستوى الرئيسين، وإعطاء قوة دفع جديدة، مشيرة إلى أهمية الإعداد الجيد لهذه المناسبة.

وأضاف أن المباحثات اليوم تركزت على العلاقات الثنائية، واستعراض كافة أوجه التعاون والمجالات التي تحتاج المزيد من المتابعة حتى نصل إلى النتائج المرجوة.

وأشار شكرى خلال مؤتمر صحفى، جمعه مع وزير خارجية قبرص، إلى العمل مع المجتمع الدولى  لحل الوضع فى غزة، وضرورة وقفات العمليات العسكرية التى تودى بحياة المدنين، والحاجة الملحة لوقف إطلاق النار.

وأكد شكرى حرص البلدين على تعزيز العلاقات والتواصل المستمر بين الرئيسين والعمل المستمر لتعزيز العلاقات، قائلا إن العلاقات تطورت لتصبح علاقات استراتيجية حقيقية يراعى كل طرف مصالح الطرف الآخر.

واستعرض وزير الخارجية، تفاصيل المباحثات الثنائية مع نظيرها القبرصى، أعقبها جلسة مشاورات موسعة بمشاركة وفدى البلدين، مشيرا إلى أن الجانبين ناقشا العلاقات التعاون الاستراتيجية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها وتحديد المجالات التى تحتاج للمزيد من المتابعة والتطلع إلى تحديد موعد اللجنة العليا المشتركة على مستوى الرئيسين.

وتابع وزير الخارجية، أن مصر وقبرص يجمعهما علاقات ثلاثية مع اليونان، معربًا عن التطلع إلى تحديد موعد للقمة الثلاثية والإعداد الجيد لها، مؤكدا وجود رؤية مشتركة بين البلدين إزاء تحقيق الأمن والاستقرار فى شرق المتوسط والقضايا الإقليمية.