مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة تحذر من استمرار تدهور الظروف الأمنية والمساعدات في غزة

نشر
الأمصار

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" من استمرار تدهور الظروف الأمنية وإمكانية وصول المساعدات الإنسانية في غزة في ظل مواصلة القوات الإسرائيلية الأعمال العدائية في كل من شمال وجنوب القطاع، وخاصة في رفح.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكد مكتب "أوتشا" أن آخر مستشفى يعمل في رفح أصبح الآن خارج الخدمة، وهذا يعني، عدم توفر الخدمات الصحية تقريبا في مدينة رفح وأن مستشفى ميدانيا واحدا فقط لا يزال يعمل بشكل جزئي، ولكن لا يمكن الوصول إليه حاليا بسبب الأعمال العدائية في المنطقة المجاورة ولا يمكنه سوى تقديم الخدمات الأساسية للمرضى في الداخل.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن المستشفيات في رفح بحاجة ماسة إلى إعادة تأهيلها، مشيرة إلى أن قدرتها على دعم النظام الصحي في غزة بشكل فعال تواجه تحديات شديدة، في ظل انعدام إمكانية الوصول الآمن، والتدفق المستمر للإمدادات إلى داخل غزة وعبرها، وتوافر الظروف الموثوقة لتوصيل تلك الإمدادات إلى المرافق التي تحتاج إليها.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة الأونروا أن جميع ملاجئها الـ36 في رفح أصبحت الآن فارغة، مع تشريد حوالي 1.7 مليون شخص إلى خان يونس والمنطقة الوسطى، وفي خان يونس، تلجأ آلاف العائلات إلى المرافق المتضررة والمدمرة.

وبينما يواصل آخرون البحث عن الأمان في دير البلح، حذرت الأونروا من أن المساحة المخصصة للعائلات النازحة آخذة في التقلص، ويلجأ الناس هناك إلى أراض مكتظة للغاية، مع محدودية الإمدادات والخدمات الحيوية.

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام: حاجة ملحة لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة

وأوضح منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن الحاجة ملحة لتحرك عاجل لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة.

بيان عاجل من منسق الأمم المتحدة 

وشدد وينسلاند، على أن اقتراح بايدن كان جديا وأحث كل الأطراف على التوصل لاتفاق فوري لتحقيق وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، في بيان اليوم الخميس،  إن أعداد المصابين بالأمراض المعدية آخذ في الارتفاع بقطاع غزة، بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

ارتفاع أعداد المصابين بالأمراض المعدية في غزة 

وأضافت الأونروا أن عدد المصابين بالأمراض المعدية بما في ذلك الإسهال والتهاب الكبد الوبائي، يتزايد بالقطاع، مؤكدة أنها تواصل تقديم الرعاية الصحية "لكن الملاجئ المكتظة ومحدودية الصرف الصحي بسبب النزوح القسري تعطل عملية المساعدة.

سكان القطاع يتعرضون للتهجير القسري

وفي سياق متصل، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أمس الأربعاء، إن 75% من سكان القطاع تم تهجيرهم قسرا من منازلهم، مضيفة أن العديد منهم نزحوا 4 أو 5 مرات على الأقل.

وبدأت الموجة الأخيرة من التهجير القسري على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي في الـ 6 من مايو الحالي بعملية رفح، عندما أسقط جيش الاحتلال منشورات على شرق رفح، تأمر السكان بالمغادرة.

وفي وقت سابق، تُوفي 16 فلسطينيًا، بينهم 10 أطفال، جراء قصف إسرائيلي عنيف على منزل في «حي الدرج» وسط مدينة غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وقالت «وكالة شهاب الفلسطينية للأنباء»، إن القصف استهدف منزلاً في حي الدرج، وإن بين القتلى 10 أشخاص.